الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري عن تشكيل الحكومة: هناك توجه نحو تغيير واسع

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

أكد الإعلامي مصطفى بكري؛ أن مشاورات تشكيل الحكومة لا زالت جارية، مشيرا إلى أن هناك اتجاه نحو تغيير أوسع.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "حالة من الترقب تسود الشارع المصري انتظارا للتغيير الوزاري القادم والذي ستعقبه حركة المحافظين؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء أصدر بيانا نفي فيه المعلومات التي تقول إن التغيير سوف يعلن خلال الساعات القادمة".

وأضاف: "التشكيل لا زال في طور الأعداد ولم ننتهِ منه حتى الآن، المحافظات مهتمة أيضا بحركة المحافظين وهناك بعض المحافظين بدأوا في جميع أوراقهم؛ والدولة أخبرتهم أنه لا يوجد تفاصيل عن أي شيء حتى الآن ولكن في الأيام القادمة سيكون الأمر واضح".

وتابع: "بعض المواقع والصحف لا زالت تقول إن التغيير الجديد سيكون مطروح على مجلس النواب؛ التغيير يعرض على رئيس الجمهورية مباشرة ويؤدي أعضاء التشكيل القسم أمام الرئيس ويتم ذلك مباشرة بدون الرجوع لمجلس النواب ثم من 20 يوما من أداء القسم يتم إعداد بيان الحكومة وتأتي لتطرحه على مجلس النواب ثم يتم تشكيل لجنة برئاسة أحد وكيلي المجلس ويبدأ خلال 10 أيام وهذا الامر تنظمه المواد 146 من الدستور و126 من اللائحة".

وأكمل: "تقول المادة 126 من اللائحة يقدم رئيس الحكومة برنامج الحكومة الجديد إلى مجلس النواب خلال 20 يوم ويناقش المجلس بيان رئيس الوزراء ويحال البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي مجلس النواب وتضم معارضين ومستقلين ويعرض البرنامج على المجلس لمناقشته من أجل حصول الحكومة على ثقة اغلبية أعضاء المجلس".

وذكر: "من هنا يمكن القول إن الحكومة يعلن تشكيلها وتؤدي اليمين أولا قبل أن تأتي إلى مجلس النواب؛ مدة الـ 30 يوم التي حددها الدستور تبدأ بعد أداء اليمين؛ الدستور لا يلزم الحكومة بالانتهاء من التشكيل في موعد محدد؛ مجلس النواب يمكن أن ينعقد خلال الأيام القادمة بشكل طبيعي ولا علاقة له بتشكيل الحكومة إلا بعد أن تتشكل وتأتي ببرنامجها".

واختتم: "أستطيع القول إن اعلان التشكيل قد يتأخر لعدة أيام، وأن هناك أكثر من وزارة لم يحسم أمرها، وأن هناك اتجاه لتغييرات أوسع في ضوء قياسات الرأي العام".