الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري يوضح آخر مستجدات أزمة الحجاج المصريين (فيديو)

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

أكد الإعلامي مصطفى بكري، أن هناك جهود حاليا لمتابعة أحوال الحجاج المصريين الذين فقدوا وتوفوا خلال أداء مناسك الحج.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "جهود لمتابعة أحوال الحجاج الذين توفوا والذين فقدوا وما أكدته وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن الوزارة عملت خلال أيام الحج واجازة عيد الأضحى من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة إلا أن اعداد الحجاج المتوفين والمفقودين تشير إلى وجود تقصير في متابعة الحجاج".

وأضاف: "هناك أناس سافروا للحج ولكنهم لم يحصلوا على تصريح وهؤلاء الناس كانوا يريدون أداء مناسك الحد بأي شكل؛ لم يكن هناك وسيلة انتقال ولا خيمة ولا فندق ولم يكن هناك أي مسؤول عن هؤلاء لأن هؤلاء الناس لم يدخلوا بالطريق الطبيعي".

وتابع: "أعداد المفقودين في تزايد؛ حتى الآن 250 شخصا والوفاة 600 شخصا والبعثة الرسمية توفي منها 20 فرد؛ السلطات السعودية كانت تقوم بمنح كل حاج تصريح ولديه كود يمكن معرفة كل المعلومات عن الشخص حال أصيب بأي مشكلة والكل كان يشيد بأداء السلطات السعودية في متابعة الحجاج وتوفير كل مستلزمات الأمان لهم".

وواصل: "كان هناك آلاف البشر وكانوا بدون تصريح؛ هؤلاء الناس كانوا موجودين ودخلوا موسم الحج دون تصريح؛ السفير أحمد فاروق سفير مصر بالمملكة العربية السعودية تواجد في القنصلية المصرية في جدة وأرسل بعثة متكاملة لمتابعة أحوال المصريين وحالات الوفاة والمفقودين مع السلطات السعودية أولا بأول".

وأوضح: "هناك من يتم التعرف عليهم ويدفنوا بعد الاتصال بأسرهم؛ يؤسفني القول إن بعض الشركات تتاجر بالناس يأخذونهم للعمرة ويخبرونهم بالاستمرار للحج؛ السلطات السعودية كانت ترحل البعض لأنها كانت قلقة مما قد يحدث؛ الخارجية المصرية أصدرت عدة بيانات وقالت لا حج بدون تصريح والسلطات السعودية أيضا حذرت من البداية".

واختتم: "كنت أتحدث مع الدكتور احمد عيسى وزير السياحة وأخبرني أنه لا يوجد أي شركة سياحة قامت بتسفير الناس للحج دون تصريح ولكن هناك شركات سفرت ناس للعمرة وبقى الناس هناك حتى الحج وقال لم نرصد شكوى حتى الآن من أي مواطن موجود في الحج تجاه شركة معينة".