الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح تفاصيل كمين الشابورة في غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري الخبير العسكري، أن مدينة رفح الفلسطينية تتصدر المشهد العسكري منذ أسابيع مشيرا إلى أنها تتحمل عبء المعارك طوال الفترة الماضية.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "رفح تتصدر المشهد ومنذ أسابيع تتحمل رفح 50% من عبء المعارك في قطاع غزة فيما تتحمل مدينة غزة 30% و10% في الشمال و5% في الوسط و5% شرق خان يونس".

وأضاف: "المقاطع المصورة تحدثت عن نفسها خلال الأسابيع الماضية وجميعها فيديوهات مركبة وكمائن معقدة ونتائجها كانت واضحة؛ هذا اليوم يتماثل مع ما جرى في حي السلطان وأطراف الحي السعودي حين قتل 8 في حادث واحد".

وتابع: "علينا أن ننتظر الأرقام؛ الحديث الآن عن دبابتين ميركافا وعربتي نقل؛ ويفترض أن كل ناقلة تحتوي على 12 فرد ودبابة ميركافا بها 4 بالحد الأدنى وإذا حملت أصبحت 4 بالإضافة إلى 6 أفراد".

وواصل: "علينا أن ننتظر الرقم النهائي؛ التفصيلات الفنية للمعركة واضحة استهداف دبابتين وعربتين والجنود ترجلوا وهربوا وتم ملاحقتهم في الازقة والاشتباك معهم وحتى هذه اللحظة لا نستطيع أن نتحدث عن رقم محدد قبل أن نحصل على ارقام؛ نحن أمام مشهد يجب أن يكون كبير وحصاده النهائي سوف ينعكس على إدارة المعركة بمخيم الشابورة".

وأكمل: "معظم الاحداث الرئيسية كانت الخطوة التالية انسحاب قوات جيش الاحتلال بحجة انجاز المهمة أو إعادة التموضع".

وعن وصول مسيرة تابعة إلى المقاومة حتى مستوطنة حوليت قال الدويري: "طائرة الزواري وطائرة أبابيل هي طائرات صغيرة مخصصة للاستطلاع وتحمل كاميرات ولكن يمكن تعديلها واستخدامها كطائرة انتحارية أو انقضاض؛ وليست المرة الأولى التي يتم استخدام طائرة الزواري فيها".