الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل استراتيجي: التصرفات الإسرائيلية استفزازية للجانب المصري

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمد عز العرب، الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الجانب الإسرائيلي يقوم بتصرفات استفزازية تجاه مصر، مشيرا إلى أن السلوك المصري منضبط ويعتمد على ضبط النفس.

وقال عز العرب في مداخلة مع قناة "العربي": "القاهرة لديها سيناريوهات وخيارات عديدة للتعامل مع الموقف، إسرائيل تقوم بتصرفات استفزازية ولكن السلوك المصري يقوم على ضبط النفس وتمسك الجانب المصري بعدم التعامل مع الجانب الإسرائيلي على معبر رفح".

وأضاف: "القاهرة كانت رسالتها واضحة وأنها لا تتعامل فيما يخص ادخال المساعدات أو عبور الجرحى الفلسطيني إلا عبر الأطراف الفلسطينية أو الدولية، مصر لا تريد إضفاء أي شرعية على الجانب الإسرائيلي وهو ما يثيرهم بدرجة كبيرة ويحاول الزج بمصر في هذا السياق".

وتابع: "مصر تحاول أن تضع إشارة أنها ليس طرف في المعركة؛ وهناك انحياز مصري واضح للحقوق الفلسطينية المشروعة والجانب الإسرائيلي يحاول طوال الوقت إدخال القاهرة وكأنها الطرف الذي يعرقل إدخال المساعدات إلى الجانب الفلسطيني".

وأكمل: "ما يحدث سلوك ليس مرتبط بمصر فقط ولكنه مرتبط بالقاهرة والدوحة بالنسبة للقاهرة باعتبار التلاصق الحدودي بين قطاع غزة ومصر وكانت إسرائيل أيضا تحاول الزج بقطر في هذا السياق والقول إنها غير قادرة على الضغط على حماس وبالتالي التشكيك في دور الوسطاء وأنها جزء من الأزمة وليس الحل".

وواصل: "ما تقوم به إسرائيل غير مقبول من الجانب المصري، منذ اليوم الأول للحرب، وجود إسرائيل وسيطرتها على معبر رفح غير مقبول للجانب المصري ويمثل تهديد للأمن القومي المصري والسيطرة على المعبر محاولة لتشويه صورة القاهرة فيما يخص ادخال المساعدات".

وذكر: "مصر انضمت إلى جنوب أفريقيا في دعواها ضد ما تقوم به إسرائيل من إبادة جماعية وتجويع وحصار ومحاولة للقضاء على الروح المعنوية للشعب الفلسطيني والقدرة على قطع الأوصال بين أركان الإقليم الفلسطينية ومحاولة للفت أنظار الرأي العام بشكل كبير.