الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد خطاب نصر الله.. ما هي طائرة "الهدهد" مخترقة إسرائيل؟ (فيديو)

الرئيس نيوز

أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، أن الاحتلال الإسرائيلي يعجز أمام تضحيات وبسالة المقاتلين في رفح جنوب غزة، موضحًا أن جيش الاحتلال أصبح يلهث خلف نصر كاذب في القطاع ليقدمه لجمهوره.

معلومات جديدة ودقيقة

ولفت نصر الله، في بيان، اليوم الأربعاء، إلى أن هناك خسائر هائلة تلحق بالاحتلال الإسرائيلي في المعركة الحالية، موضحًا أن جيش الاحتلال قام بعملية إخلاء كبيرة لمواقعه العسكرية على الحدود مع لبنان.

وقال، إن حزب الله مستمر في ضرب المواقع الإسرائيلية على الحدود مع لبنان ضمن برنامج محدد، مشيرًا إلى أن المقاومة حصلت على معلومات جديدة ودقيقة عن مواقع جيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود.

وأوضح نصر الله، أن "الهدهد جاء بمعلومات من داخل الكيان الإسرائيلي لم ننشرها بعد"، مضيفا "لدينا كم كبير جدًا جدًا من المعلومات وما نشرناه أمس عبارة عن دقائق من ساعات طويلة تم تصويرها في حيفا".

أسلحة جديدة

وشدد الأمين العام لحزب الله اللبناني، على أن المقاومة تقاتل استنادًا إلى رؤية ومعلومات واضحة ودقيقة، مؤكدًا أن الحزب حصل على أسلحة جديدة و"لن أكشف عنها حاليا وطورنا بعض أسلحتنا واستخدمنا أسلحة جديدة لم نستخدمها سابًقا".

وكشف نصر الله، أن الجماعة اللبنانية لديها عدد وفير من المسيرات وتصنع بعض أنوع الصواريخ التي تحتاج إليها، مؤكدا أن "كل ما كان يجب أن يصل إلى لبنان من الأسلحة وصل إلى لبنان بالفعل".

طائرة الهدهد

ونشر "حزب الله"، مقطع فيديو ظهرت فيه صور عالية الدقة لميناء حيفا، ومستوطنة الكريوت الإسرائيلية، وما تحتويه من منشآت عسكرية حيوية وحساسة.

وجرى رصد الصور التي نُشرت من قبل الحزب، بعد استطلاع جوي قامت به طائرة مسيّرة، إذ تمكنت من تصوير مستوطنات إسرائيلية، على غرار كريات شمونة، ونهاريا، ومجمع الصناعات العسكرية لشركة رفائيل، التي تضم عدة مصانع ومخازن.

وتشير الترجيحات، إلى أن الطائرة من طراز "هدهد 3"، وهي مسيّرة من صناعة إيرانية.

وأُعلن رسميًا عن هذه الطائرة، العام 2015، وأُطلق عليها "هدهد 3"، في معرض منجزات "جامعة شريف الصناعية" في العاصمة طهران.

وتعمل "هدهد 3" بالطاقة الكهربائية، ما يصعب ملاحقتها لعدم إصدارها حرارة أو صوتًا.

والطائرة مصنوعة من هيكل بطول 150 سم، وجناح يبلغ طوله 190 سم.

وتبلغ السرعة القصوى لهذه الطائرة 70 كيلومترًا في الساعة، وبإمكانها أن تحلق نحو 53 دقيقة.

وتحلّق الطائرة عموديًا وبصورة آلية تمامًا في مختلف الأجواء، ولها 8 محركات، وفي كل جناح 3 مراوح.

ومن خصائص هذه الطائرة قدرتها على الإقلاع والهبوط العمودي، دون حاجة إلى مدرج، بل يمكنها مواصلة التحليق الآمن حتى في حال فقدان أو عطب أحد محرّكاتها.

ومن خصائصها الأخرى أيضًا القدرة على نقل شحنة يبلغ وزنها 3 كيلوجرامات، وقد تكون مناسبة في الأماكن التي يتعذّر الوصول إليها.