السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رقم صادم.. حصيلة وفيات الحجاج المصريين حتى الآن

وفيات الحجاج المصريين
وفيات الحجاج المصريين

حصيلة وفيات الحجاج المصريين.. يتأثر الحج بشكل متزايد بتغير المناخ ومع اختتام الحجاج مناسك الموسم الحالي في ظل طقس حار أدى إلى تسجيل عدد كبير من حالات الوفاة.

حصيلة وفيات الحجاج المصريين

حصيلة وفيات الحجاج المصريين

أطلقت السلطات السعودية تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة في مكة المكرمة خلال مناسك الحج هذا العام، مع تسجيل مئات الوفيات بين الحجاج بينهم 300 حاج مصري. ووفق المركز الوطني للأرصاد، بلغت درجة الحرارة في المسجد الحرام 51.8، بينما وصلت في منى 46.

حصيلة وفيات الحجاج 

وصلت حصيلة الوفيات بين حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة، إلى 577 معظمهم لأسباب مرتبطة بارتفاع درجة الحرارة، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس. وتوفي ما لا يقل عن 323 حاجا مصريا خلال أداء فريضة الحج في مكة المكرمة.

وزارة الصحة السعودية

دعت وزارة الصحة السعودية الحجاج إلى تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في الفترة بين الساعة 11 صباحا والرابعة عصرا، وحثهم على استخدام المظلات وشرب الكثير من الماء لمنع الإجهاد الحراري.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل "2764 حالة إصابة بالإجهاد الحراري، بسبب ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة والتعرض للشمس، وعدم الالتزام بالإرشادات".

وأكدت الوزارة في بيان، أن "الوقاية هي الأهم، والتزام الحجاج بعدم الخروج وقت الذروة إلا عند الضرورة، أو استخدام المظلة، كان سيقلل حالات الإصابة بالإجهاد الحراري".

فريضة الحج

يحاول عشرات الآلاف من الناس كل عام أداء فريضة الحج من دون الحصول على تأشيرات رسمية من أجل توفير المال، ما يجعل أداء المناسك أكثر خطورة لأن هؤلاء الحجاج غير المسجلين لا يستطيعون الوصول إلى المرافق المكيّفة التي توفرها السلطات السعودية.
وقال أحد الدبلوماسيين اللذين تحدثا إلى وكالة فرانس برس إن عدد الوفيات في صفوف الحجاج المصريين ارتفع "بالتأكيد" لأن عددا كبيرا منهم غير مسجل.
في وقت سابق من هذا الشهر، قال مسؤولون سعوديون إنهم قاموا بإجلاء مئات الآلاف من الأشخاص غير المسجلين من مكة قبل أداء الحج.
ومن بين الدول الأخرى التي أبلغت عن وفيات خلال موسم الحج هذا العام تونس وإندونيسيا وإيران والسنغال.

للمزيد اقرأ:

الصحة السعودية: تسجيل 2764 حالة إجهاد حراري بين الحجاج أول أيام العيد