الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

صورة فوتوغرافية لبناة الأهرام تثير تفاعلا كبيرا عبر السوشيال ميديا (تفاصيل)

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة "بوليتي فاكت" الضوء على صورة انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة، ونفت الصحيفة أن تكون هذه الصورة لبناة الأهرامات، فلا يعقل أن توجد صورة فوتوغرافية لذلك العصر علمًا بأن اختراع تكنولوجيا الصور لأول مرة يعود إلى حوالي 200 عام، وليس منذ 4500 عام، وأشارت الصحية إلى أن الصورة المعنية يتم تداولها على شكل نكتة فكاهية عبر الإنترنت، وقد وجدت طريقها بسرعة في عالم المعلومات المضللة.

وتُظهر الصورة شخصيات من المفترض أنهم بناة الأهرام ويرتدون ملابس تشبه ملابس عصر بناة الأهرام ويحملون على أكتافهم عدة أحجار مكعبة كبيرة وجاء في منشور بتاريخ 12 يونيو الجاري هذه العبارة: "الأهرامات في مصر، الصورة التقطت أثناء البناء عام 2549 قبل الميلاد" وأضاف المنشور: "هذا دليل على أنهم لم يكونوا كائنات فضائية،" وتمت مشاركة منشورات مماثلة عبر فيسبوك وتيك توك وموقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر.

تم وضع علامة على منشور فيسبوك في إطار جهود الشركة الأم، ميتا، لمكافحة الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة على موجز الأخبار الخاص بالمنصة. 

وكانت نفس الصحيفة التي يصدرها معهد بوينتر الأمريكي المتخصص في الدراسات الإعلامية قد علقت في الشهر الماضي على نشر غرفة الحرب الإسرائيلية رمزًا تعبيريًا لطائرة هليكوبتر “قبل دقائق من نشر خبر هبوط طائرة الهليكوبتر التي كان يستقلها الرئيس الإيراني.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مشكلة واحدة بسيطة في الادعاء المتعلق بصورة بناة الأهرام المزيفة، وهي أنه في العام 2549 ق.م أي قبل 4573 عامًا، لم يكن يوجد تصوير فوتوغرافي على الإطلاق، فهو تقنية لم يعرفها الإنسان إلا قبل حوالي 200 عام وبدأ المخترع الفرنسي جوزيف نيسفور نيبس تجربة التقاط الصور في عام 1816، وتم التقاط أول صورة معروفة في عام 1827 (قبل 196 عامًا) وهذه الصورة معروضة في متحف بجامعة تكساس في أوستن.

وأضافت الصحيفة: "لم يسفر البحث العكسي عن الصور عن نتائج موثوقة حول مصدر صورة بناة الأهرام المزيفة وتكهن بعض الأشخاص في بعض تعليقات منشورات الصور بأنها تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي".