الخميس 27 يونيو 2024 الموافق 21 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السعودية تعلن نجاح موسم الحج وبدء التخطيط للعام المقبل: عالجنا 390 ألفا

الرئيس نيوز

كشفت السعودية، اليوم، الثلاثاء، عن نجاح موسم الحج لهذا العام، مؤكدة بدء التخطيط للعام المقبل، وذلك تزامنًا مع مغادرة قوافل حجاج بيت الله الحرام المتعجلين مكة المكرمة، بعد أن أدوا طواف الوداع.

وذكر نائب أمير منطقة مكة المكرمة، نائب رئيس لجنة الحج المركزية الأمير سعود بن مشعل، في كلمة: "يسعدني أن أعلن عن نجاح موسم حج هذا العام"، لافتًا إلى "بدء الترتيب والتخطيط على الفور لموسم حج العام المقبل".

وبين الأمير سعود بن مشعل أن "ما تحقق من نجاحات على جميع الأصعدة ما هو إلا بداية لمرحلة جديدة لتحقيق مكتسبات أكبر، لخدمة قاصدي أطهر البقاع وأقدسها، فالعمل بحول الله سوف يبدأ على الفور للترتيب والتخطيط لموسم حج العام المقبل، وسنواصل تطوير منظومة الحج كاملة".

نجاح الخطط الصحية في الحج

وأعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، نجاح الخطط الصحية لموسم حج هذا العام، وخلوه من أي تفشّيات أو تهديدات على الصحة العامة، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وجهّزت المنظومة الصحية السعودية خلال موسم الحج 189 مستشفى ومركزًا صحيًا وعيادة متنقلة، باستيعاب سريري يزيد على 6 آلاف و500 سرير، بكوادر طبية وفنية وإدارية ومتطوعين تتجاوز 40 ألفًا، وبسيارات إسعاف تزيد على 370 سيارة و7 طائرات إسعاف و12 مختبرًا و60 شاحنة، لتوفير أكثر من ألف و860 بندًا طبيًا، بالإضافة إلى 3 مستودعات طبية متنقلة موزعة في المشاعر المقدسة في خطوة نوعية، بحسب الجلاجل.

وأوضح الوزير أن "عدد الحجاج الذين تلقّوا الخدمات الصحية بلغ أكثر من 390 ألف حاج، وتم إجراء أكثر من 28 عملية قلب مفتوح، وأكثر من 720 قسطرة قلبية، بالإضافة إلى أكثر من ألف و169 جلسة غسيل كلوي، كما تم تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من 5 آلاف و800 حاج".

مغادرة الحجاج

ورمى حجاج بيت الله الحرام في وقت سابق، الثلاثاء، وهو ثاني أيام التشريق، الجمرات الثلاث في مشعر منى مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة.

وبدأت بعد ذلك قوافل حجاج بيت الله الحرام المتعجلين في مغادرة مكة المكرمة، بعد أن أدّوا طواف الوداع وسط استعدادات مكثفة من الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

يذكر أن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، أعلن في وقت سابق، أن إجمالي عدد الحجاج لهذا العام بلغ 1.8 مليون حاج وحاجة، قدموا من أكثر من 200 دولة.