الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد خروجه من المعتقل.. رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني يوضح أوضاع الأسرى

 الدكتور عزيز الدويك
الدكتور عزيز الدويك - رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني

أكد الدكتور عزيز الدويك، رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، أن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي يتعرضون لظروف صعبة.

وقال الدويك، في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الاحتلال يمعن في ظلم أسرانا في فلسطين، كل أسير فقد ما لا يقل عن 30 كجم من وزنه بسبب سوء التغذية المتعمد، بالإضافة إلى امتهان كرامة الانسان والاعتداء على حياة الأسرى".

وأضاف: "الظروف التي يعيشها أسرانا في غاية القسوة وناشدنا المنظمات الدولية تقديم الدعم لأسرانا الذين تنتهك حقوقهم، كل يوم تشتد الملزمة الاحتلالية على هؤلاء الأسرى الأبطال الذين يعانون من ظروف في غاية القسوة، رأينا كيف يموت الإنسان الفلسطيني دون أن يقدم له العناية".

وتابع: "الأسرى يعيشون أيام صعبة ولكن معنوياتهم عالية وأملهم في الله كبير، ونعتقد أن القادم أفضل ونطالب دائمًا بحرية أسرانا وأن يعودوا إلى منازلهم".

وأوضح: "معرفة الأخبار خلال وجودي في الاعتقال كانت بين مد وجزر وكانت معظم الأخبار تأتي من خلال زيارة المحامي أو أسير معتقل جديد يدخل إلى السجن، الأسير يعيش الجوع الكامل على مدى 24 ساعة وكل أنواع الطعام غير متوفر بكميات لا تكفي أطفالًا صغار ناهيك عن رجال في سن النضح أو الكهولة والشيخوخة".

وواصل: "كميات الطعام لا تكفي وإدارة السجن تزيد في الضغط على الأسرى وكل أسير يحصل على 4 معالق من الأرز على الأكثر وهو أرز غير مطبوخ وغير ناضج، وقبل أيام رأيت 35 حبة فاصوليا بيضاء وصلت للغرفة التي كنت موجود فيها بواقع 3.5 حبة للأسير الواحد وبالتالي الحرمان من أبسط مقومات الحياة الإنسانية غير موجودة ويزاد فيها يوم بعد يوم من أجل إرهاق الأسرى وكنا نعرف واقع الميدان من خلال سلوك السجانين مع الأسرى".

واختتم: "الحرمان من الدواء كان مستمر ولو طلب الأسير حبة دواء يخبرونه أن يطلبها من المقاومة، المعيار الأخلاقي انتهى في ساحات السجون ولم يعد هناك أي اعتبار للقيمة الإنسانية".

واعتقل الدكتور عزيز الدويك في الـ 17 من أكتوبر الماضي قبل أن يتم الإفراج عنه بعد 9 أشهر قضاها داخل سجون الاحتلال.