الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

شاهد.. وزير المالية الأسبق: القلق ليس من وصول الدين العام لـ100% وإنما بشأن السداد

الدكتور أحمد جلال
الدكتور أحمد جلال - وزير المالية الأسبق

أكد الدكتور أحمد جلال، وزير المالية الأسبق، أن الدين العام للدولة أصبح مقلقًا، مشيرًا إلى أن القلق ليس بسبب ارتفاعه ليصل إلى نسبة 100% من الدخل القومي على الرغم من أنها نسبة عالية، ولكن بسبب عدم ارتفاع قدرة الدولة على السداد.

وقال جلال، في مداخلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "أشعر بالقلق بشأن الدين الخارجي ولكن لأسباب مختلفة عما يتحدث عنه الآخرين، البعض يقول إن الدين العام في الحدود الآمنة ولكني لا أفهم هذه الجملة".

وأضاف: "الدين العام يقلقني ليس لأنه وصل إلى 100% من الدخل القومي وهي نسبة عالية، ولكن القضية ليست كذلك، النسبة لا تعني كثيرًا أمريكا نسبة الدين لديها 200% من الدخل القومي، ولكن مربط الفرس هو قدرتك على سداد الدين".

وتابع: "ما يقلقني أن قدرتنا على خدمة الدين ليست مرتفعة ولا أعتقد أنها سترتفع بالسياسات التي نتبعها؛، أريد أن أزيد قدرتي على توليد العمليات الأجنبية سواء عن طريق الصادرات أو تحويلات العاملين بالخارج، الدين العام أهميته والقلق منه جاء نتيجة عدم القدرة على اتخاذ ما يكفي من السياسات على خدمة الدين".

وأكمل: "أحد التوصيات التي اقترحناها في الحوار الوطني هو وضع سقف على الدين العام بحيث لا يزيد عن نسبة معينة من الدخل القومي أو نسبة معينة من قدرتي على توليد العملية الأجنبية، سقف موضوعي لا يتم تغييره يجب أن يكون سقفًا ملزمًا وليس صوريًا أقوم بإزالته وقتما أريد".

وأوضح: "هذا السقف موجود في دول متقدمة مثل الولايات المتحدة ودول نامية مثل تشيلي، أهمية السقف حين يخرج بقانون وأن يكون ملزمًا هي أنك تصعب على الحكومات الاستدانة وتقلل الشهية للاستدانة وتجعل الحكومة تفكر عدة مرات قبل الحصول على قروض".

واختتم: "ما هو مقترح الآن أن يوضع سقف يعرض على البرلمان حين تعرض الموازنة هذا سقف غير ملزم، يجب فصل الاثنين عن بعضهما البعض حين تربطه بالموازنة حين يكون لدي عجز سأقول لك سوف اقترض واعتمد لي الموازنة والقرض معًا وبالتالي لن يكون سقف ملزم".