الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. مصطفى بكري يوضح أسباب طرح إدارة بايدن مقترح وقف الحرب في غزة

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

كشف الإعلامي مصطفى بكري، عن أسباب تقديم الإدارة الأمريكية لمبادرة من أجل وقف الحرب في قطاع غزة.

وقال بكري، خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "فشلت الآلة العسكرية الإسرائيلية في تحقيق أهداف الحرب في غزة، وخرج بايدن بمقترح للوصول إلى نفس الأهداف ولكن بوسائل سياسية، المواقف الإسرائيلية من المقترح متباينة والموقف الإسرائيلي ربما يعتمد بالأساس على مواقف معينة، إذا وافقت حماس على المقترح دا هيدفع نتنياهو للموافقة عليه والتباحث في تفاصيله عبر الوسطاء، ولكن ده كمان معناه خروج أحزاب اليمين المتطرف من الحكومة".

وأضاف: "المقترح الأمريكي ينطلق من 3 مراحل، الأولى وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، ويتم فيها تحرير المحتجزين الإسرائيليين من النساء وكبار السن وحالات إنسانية وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالقطاع وعودة السكان للشمال وزيادة دخول المساعدات الإنسانية بحوالي 600 شاحنة يوميًا".

وتابع: "في المرحلة دي تبدأ المباحثات لوقف الحرب وخلال المباحثات لا تنفذ عمليات عسكرية في المرحلة الثانية ويطلق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين بما في ذلك الجنود والرجال وفي المرحلة التالتة تبدأ عملية إعادة إعمار قطاع غزة وتسليم رفات المحتجزين الإسرائيليين".

وأوضح: "ولكن ما الذي دفع الإدارة الامريكية لتقديم هذا المقترح، أولا استنفاد العمليات العسكرية في القدرات قدرتها على تحقيق أهدافها، وتستهدف الإدارة الامريكية استبعاد أحزاب اليمين المتطرف من الحكومة؛ لتسهيل عمليات التفاوض على مستقبل قطاع غزة بعد الحرب".

وذكر: "إدارة بايدن تسعى لتقديم وقف الحرب في غزة على أنه إنجاز للناخب الأمريكي، وهدفه أيضًا إنقاذ مسار التطبيع بين إسرائيل وبعض الدول الأخرى".

واختتم: "نتنياهو يحاول المراوغة، وكسب الوقت، ولم يتخذ موقفًا واضحًا من المقترح الأمريكي، ونتنياهو أشار إلى أن إسرائيل لن توقف الحرب في قطاع غزة، نتنياهو في موقف صعب واستطلاعات الرأي تشير إلى أن اغلبية الإسرائيليين يؤيدون صفقة بايدن".