الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس: رحبنا بمقترح بايدن.. ونريد ضمانات بوقف حرب غزة

أسامة حمدان القيادي
أسامة حمدان القيادي في حركة حماس

أكد أسامة حمدان، القيادي بحركة حماس، أن ما حدث في السابع من أكتوبر لم يكن سوى رد فعل للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والمستمر منذ 75 عامًا.

وقال حمدان، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "لنبدأ من الصفحة الأولى، لماذا نتحدث عن 7 أكتوبر، ماذا عن الاحتلال الإسرائيلي؟، الـ7 من أكتوبر كانت رد فعل على الاحتلال الإسرائيلي، وما حدث بعد ذلك يظهر الوجه الحقيقي لإسرائيل، وكيف تحتل إسرائيل الأراضي الفلسطينية، نعيش مع ذلك كفلسطينيين منذ أكثر من 75 عامًا".

وعن ادعاء أحد الأسرى الإسرائيليين، بأنه تعرض للضرب وأصيب بمشاكل نفسية، قال حمدان: "هو إسرائيلي وعليه أن يقول ما تطلبه منه السلطات الإسرائيلية، وإذا قارنت الصور قبل وبعد إطلاق سراحهم ستجد أنهم أفضل حالًا من قبل وإذا كان لديهم مشاكل نفسية فذلك بسبب ما فعلته إسرائيل في غزة".

وأشار حمدان، إلى أن حركة حماس رحبت بمبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار في القطاع موضحًا أن الحركة تريد أن ترى حقائق على الأرض.

وأوضح: "قلنا إنها خطوة إيجابية، ولكن نريد أن نرى الحقائق على الأرض، ونحتاج إلى معرفة ما يعنيه الرئيس بوقف إطلاق النار، نريد موقفًا واضحًا من إسرائيل بقبول وقف إطلاق النار والانسحاب من غزة والسماح للفلسطينيين بتحديث مستقبلهم بأنفسهم".

واختتم: "إذا تصرفت إدارة الولايات المتحدة بطريقة إيجابية ولم تنظر إلى الأمر فقط من وجهة نظر إسرائيل فيمكننا حينها التوصل إلى اتفاق".

وأيد مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة يدعم اقتراحًا طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد قدم خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس وإنهاء الحرب في قطاع غزة، وذلك في خطاب ألقاه يوم 31 مايو الماضي، عرض خلاله مقترحًا إسرائيليًا بهذا الشأن، مكونا من 3 مراحل.