السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجامعة العربية تسعى إلى "تنسيق" جهود السلام في السودان

الرئيس نيوز

بدأت الجامعة العربية بمقر أمانتها العامة بالقاهرة، اجتماعا تشاوريًا حول سبل تعزيز تنسيق مبادرات وجهود السلام في السودان.

وسيوفر اللقاء فرصة لتبادل وجهات النظر حول الوضع الراهن في السودان، واستخلاص الدروس الرئيسية من محاولات ومبادرات الوساطة الرامية إلى استعادة السلام والاستقرار في البلاد.

وقال الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، بهذه المناسبة، إن حل الصراع في السودان هو “مسؤولية النخب السودانية بالدرجة الأولى” إلا أن المجتمع الدولي يتحمل أيضًا مسؤولية كبيرة، تمليها قراراته ومواثيقه التي تؤكد على ضرورة بذل كل جهد ممكن لاستعادة الاستقرار في السودان، والحفاظ على السلام والأمن الإقليميين، ومنع انهيار الدولة السودانية ومؤسساتها.

وأشار إلى أن القرارات الأفريقية والعربية والدولية تؤكد بوضوح ضرورة تنسيق ومواءمة عمل المنظمات الإقليمية لدعم جهود وقف إطلاق النار بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع. بهدف تنفيذ الاتفاقيات الموقعة في جدة وتسهيل إطلاق عملية سياسية شاملة بقيادة السودان.

ويشارك في الاجتماع الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أصحاب مبادرات السلام، وهم مصر والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.