الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير يوضح تأثير العقوبات الأمريكية الجديدة على الاقتصاد الروسي

أرشيفية
أرشيفية

كشف حسام عايش، الخبير الاقتصادي، عن تأثير العقوبات الاقتصادية الأمريكية الجديدة على الاقتصاد الروسي والتي استهدفت 300 فرد وكيان اقتصادي يشتبه في دعمها لروسيا. 

وقال في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الإجراءات الأمريكية الجديدة ضد روسيا منطلقاتها انتخابية وتعبر عن حالة الضيق التي تشعر بها الإدارة الحالية بالنظر لأداء الاقتصاد الروسي وعلى خلفية كل العقوبات السابقة حقق نموا أفضل من الدول الغربية التي فرضت العقوبات وتأتي في إطار الحرب التي تخوضها أمريكا ضد الاقتصادات المعادية لها سواء كانت الروسية أو الصينية". 

وأضاف: "النتائج المرتبة على مثل هذه الإجراءات سوف تؤثر على قدرة روسيا على التعامل مع العالم الخارجي بالدولار واليورو ولكن روسيا أثبتت في المرة الماضية واعتقد أنها سوف تثبت أنها قادرة على هضم العقوبات الامريكية الجديدة". 

وتابع: "الاقتصاد الروسي مازال قادرا على التعامل مع الدول الغربية بديل أن حجم التبادل التجاري الروسي 160-170 مليار دولار وربما تأتي الإجراءات الأمريكي لتحد من العلاقات الأوروبية الروسية".

وأكمل: "لا شك أن البنوك التي تعرضت للعقوبات أما أنها ستتوقف عن التعامل بالدولار واليورو مع روسيا أو ستتوقف عن التعامل بشكل كامل؛ ولا شك أن البنوك العالمية والنظام المالي العالمي وهو نظام مالي امريكي قادر على فرض عقوبات على البنوك إذا تعاملت مع روسيا وبالتالي الجانب الاخر بالنسبة لروسيا أما التعامل باليوان الصيني أو من خلال العملات المشفرة أو حتى بالتهريب". 

وأوضح: "صندوق النقد الدولي رفع توقعاته لنمو الاقتصاد الروسي من 2.6 إلى 3.2% وأتوقع على وقع العقوبات الجديدة أن يتراجع النمو إلى حدود 2.6% ولكنه يظل نمو أكبر من نمو الاقتصاديات الغربية".