الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. الأرصاد توضح موعد انكسار الموجة الحارة

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ عن تطورات حالة الطقس خلال الأيام المقبلة وموعد انكسار الموجة الحارة التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي.

وقالت غانم في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "وفقًا لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية شهدنا ذروة ارتفاع قيم درجات الحرارة اليوم وسجلت العظمي على القاهرة الكبرى اليوم 41 درجة".

وأضافت: "غدا وبعد غد سيكون هناك مزيد من الارتفاعات في قيم درجات الحرارة وسوف تكون العظمي على القاهرة الكبرى 43 درجة نهارا وكلما اتجهت جنوبا ترتفع درجات الحرارة لتتراوح بين 46 إلى 48 درجة في محافظات الصعيد".

وتابعت: "قيم درجات الحرارة التي نتحدث عنها هي المقاسة في الظل وقيم درجات الحرارة المحسوسة أعلى من ذلك، لأن معظم مناطق الجمهورية تتأثر بوجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا ويعمل على زيادة فترات سطوع اشعة الشمس ودفع الهواء الساخن لأسفل وبالتالي يساعد ذلك على ارتفاع قيم درجات الحرارة بشكل كبير مع مصادر الكتل الهوائية الصحراوية المرتفعة في درجة حرارتها".

وأوضحت: "ذروة الموجة مستمرة حتى يوم السبت في معظم محافظات الجمهورية وأجواء شديدة الحرارة في أغلب الانحاء ومائلة للحرارة فترات الليل ومع أول أيام عيد الأضحى سيكون هناك انخفاض في قيم درجات الحرارة بمعدل من 3-4 درجات وستكون العظمي على القاهرة الكبرى ما بين 38 إلى 39 درجة ورغم الانخفاضات سيظل احساسنا بالطقس خلال فترة العيد هو طقس شديد الحرارة ولكن أقل شدة من الذروة".

وذكر: "مع ثاني وثالث أيام العيد ستكون العظمي على القاهرة الكبرى من 37 إلى 38 درجة وخلال فترات الليل ستكون معتدلة بشكل كبير ومن المهم الحذر مع الارتفاعات الموجودة في قيم درجات الحرارة أن نتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وحال تواجدنا في الشارع تحت اشعة الشمس يجب استخدام غطاء للرأس بالإضافة لتناول قدر كبير من المرطبات والسوائل وأهمها الماء وعدم ترك أي مواد مضغوطة أو قابلة للاشتعال داخل السيارات حال ركنها في الشارع تحت أشعة الشمس".