الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. "الأرصاد": معتادون على تسجيل أعلى درجة حرارة في العالم سنويا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تتعرض لموجة من ارتفاع درجات الحرارة نتيجة تزامن عدد من العوامل الجوية في وقت واحد. 

وقال شاهين، خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "تتعرض البلاد خلال هذه الفترة إلى ارتفاعات في درجات الحرارة وموجات متتالية من الطقس شديد الحرارة على أغلب محافظات الجمهورية".

وأضاف: "نحن معتادين في هذا التوقيت من العام على تسجيل أعلى درجة حرارة على مدار العام، المعتاد أنها تسجل خلال هذه الفترة وهي نهايات مايو وبدايات يونيو حتى 21 يونيو وهو بداية فصل الصيف جغرافيا وفلكيا".

وتابع: "عندما كنا نسجل أعلى درجة حرارة كانت تستمر إلى 4 أيام على الأكثر ولكن مع التغيرات المناخية بدأنا نرصد موجات عنيفة من الطقس والظواهر الجوية القاسية خلال فصول السنة سواء في الشتاء أو الصيف أو خلال الخريف أو الربيع".

وأكمل: "وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا فيما يسمى إعلاميا بالقبة الحرارية ويعمل على احتجاز درجات الحرارة في طبقات الجو العليا بالإضافة لتأثرنا بمنخفض الهند الموسمي وكل هذه العوامل مع بعضها تؤدي لارتفاعات شديدة في درجات الحرارة".

وأوضح: "درجة الحرارة وصلت الأسبوع الماضي إلى 51 درجة ثم انخفضت نسبيا ثم عودة مرة أخرى إلى موجة شديدة الحرارة ذروتها اليوم والجمعة والسبت وتصل درجات الحرارة على القاهرة 43 درجة ولكن محافظات جنوب الصعيد وشمال الصعيد تتراوح فيها درجات الحرارة بين 45 إلى 48 درجة في الظل".

واختتم: "درجة الحرارة المقاسة في الظل مختلفة تماما عن درجات الحرارة تحت أشعة الشمس، ولذلك نحذر قدر الإمكان مع تعامد أشعة الشمس على سطح الأرض من التعرض لأشعة الشمس حتى لا نتعرض لضربات الشمس بالإضافة إلى تناول المياه بشكل دائم".