الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الذهب يتلقي صفعة الفيدرالي وينخفض عالميا ومحليا

الرئيس نيوز

تلقت أوقية الذهب صفعة قوية بعد توقعات متفائلة بأن ترتفع لمستويات مرتفعة مع الاتجاه لخفض الفائدة قبل أن يجري الفيدرالي الأمريكي تثبيتا غير متوقع لأسعار الفائدة بعدما تم التلويح ببدء خفضها وسبقه قرارات خفض الفائدة من المركزي الأوروبي والكندي الأمر الذي دفع بالأوقية قبيل الاجتماع لتسجيل مستويات مرتفعة.

ومع قرار الفيدرالي، انخفض سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الخميس مما دفع الذهب ليقلص مكاسبه.

ويتداول سعر أونصة الذهب العالمي تحت المستوى 2325 دولارا للأونصة خلال تداولات اليوم مع وجود ضغط سلبي على مستويات الأسعار قد يدفعها إلى كسر المستوى 2300 دولار، وبذلك قد يدفع السعر إلى منطقة الدعم الرئيسية عند 2287 – 2270 دولارا للأونصة.

واستبعد محللون عودة الذهب للارتفاع قريبا بعد تلك الضربة القوية إذ يحتاج ذلك مستوى سعري أعلى بكثير مما هو عليه الآن. 

محليا، تأثر سعر المعدن الأصفر مع هبوط الأوقية إذ انخفض إلى مستوى 3110 جنيهات للجرام عيار 21 منخفضا بواقع 10 جنيهات ليصحح التوقعات ببدء موجة صعود الذهب. 

ومن جانبه، قال المهندس سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب تراجعت بالأسواق المحلية بقيمة 10 جنيهات خلال منتصف تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3110 جنيهات، في حين تراجعت الأوقية بقيمة 16 دولارًا لتسجل 2306 دولارات.

وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3554 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2666 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2074 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 24880 جنيهًا.

وأشار إمبابي، إلى أن أسعار الذهب تشهد تذبذبًا ضيقًا، بالأسواق المحلية، بفعل حالة عدم الاستقرار التي تشهدها الأسواق العالمية، لاسيما مع ترقب البيانات والقرارات الاقتصادية للبنوك المركزية، بشأن أسعار الفائدة، مع استمرار ارتفاع معدلات التضخم.

وأكد أن ردة فعل السوق المحلية والعالمي تلاشت على بيانات التضخم الاستهلاكي الأمريكية الضعيفة الصادرة أمس الأربعاء، بعد أن لمح جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، باحتمالية خفضًا واحدًا فقط لسعر الفائدة هذا العام، والذي بدوره يقوض سعر الذهب.