الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هذه الدول الإفريقية أكبر قوة بشرية عسكرية.. تعرف عليها

الرئيس نيوز

إن أحد أقوى وسائل الردع ضد الغزو أو الاحتلال هو امتلاك الدولة لجيش دائم، فإذا لم يكن لدى أي بلد قوة عسكرية، فإنه سيكون تحت رحمة القوى المعادية، سواء كانت أجنبية أو محلية وهذا ينطبق بشكل خاص على بلدان القارة الأفريقية.

ووفقًا لتقرير صحيفة وول ستريت 24/7، وفي حين أن القوة البشرية العسكرية ليست محددة تمامًا لقوة أي بلد، فإن الأصول الأخرى مثل الدبابات والطائرات تلعب دورًا في إبراز هذه القوة ولكن في نهاية المطاف، يجب أن يقود هذه الأصول أو يقودها أفراد عسكريون.  

ونشرت صحيفة وول ستريت 24/7 تقريرا عن الدول الأفريقية التي تمتلك أكبر عدد من القوى البشرية العسكرية، لتحديد الدول الأفريقية التي لديها أكبر عدد من الأفراد العسكريين.

قامت الصحيفة بمراجعة تصنيف القوة العسكرية لعام 2024 من موقع جلوبال فايرباور، وهو موقع إحصائي متعلق بالدفاع يتم تحديثه سنويًا ويحتوي على معلومات عن 145 دولة، تم تصنيف الدول على أساس العدد الإجمالي للأفراد العسكريين. قمنا بتضمين معلومات تكميلية تتعلق بالأفراد العاملين والاحتياطيات وإجمالي عدد السكان والملاءمة للخدمة ودرجة القوة العسكرية الإجمالية.

مصر والجزائر

يقول التقرير إنه مصر واحدة من أقوى الدول في القارة الأفريقية مع قوة جوية وبحرية مثيرة للإعجاب ومع ذلك، فهي أيضًا موطن لواحد من أكبر الجيوش في العالم من حيث القوة البشرية كما يوجد جيش أفريقي قوي آخر في الجزائر، مع واحدة من أكبر ميزانيات الدفاع في العالم، استثمرت الجزائر بشكل كبير لتطوير قدراتها العسكرية، وخاصة تدريب قواتها على الأرض.

ومن الجدير بالذكر أن الدول تملأ رتبها العسكرية من خلال الخدمة التطوعية أو الانتقائية، وبعضها من خلال الخدمة الإلزامية، بل إن بلدانًا أخرى تلجأ إلى القوات شبه العسكرية إذا أصبحت الحاجة إليها شديدة. 

وعد فهم الديناميكيات العسكرية لأفريقيا أمرًا مهمًا نظرًا للأهمية الجيوسياسية الاستراتيجية للقارة. وتشهد القارة بعض عدم الاستقرار، والقوة العسكرية هي أحد السبل لضمان الاستقرار السياسي والاقتصادي، العديد من هذه الدول الأفريقية تنمو بسرعة، واستمرار الاستقرار في هذه المنطقة أمر بالغ الأهمية.

واستعرض التقرير جيوش كل من بنين، حيث إجمالي الأفراد العسكريين: 4750، والأفراد النشطون: 4،750، والاحتياطي: 0، وإجمالي السكان: 14،219،908، وليبيريا؛ بإجمالي الأفراد العسكريين: 7000، والأفراد النشطون: 1500، والاحتياطي: 0، ومجموع السكان: 5،358،483، ثم الجابون، بإجمالي الأفراد العسكريين: 7300، والأفراد النشطون: 4800، والاحتياطي: 0، ومجموع السكان: 2،397،368، وكذلك جمهورية الكونغو،  بإجمالي الأفراد العسكريين: 11.000، والأفراد النشطون: 8500، والاحتياطي: 0، ومجموع السكان: 5،677،493.