الإثنين 08 يوليه 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عددهم 9 ملايين وتكلفتهم 10 مليارات.. الأمم المتحدة تشكر مصر لسخائها تجاه اللاجئين

الرئيس نيوز

تقدمت الدكتورة حنان حمدان، ممثلة مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في مصر، بالشكر لمصر حكومة وشعبًا؛ للسخاء والحماية طويلة الأمد المقدمة للاجئين الفارين من الصراعات، مضيفة أن الحكومة المصرية أكدت على التزمها الطويل للاجئين، قائلة: “مصر بحاجة إلى تضامنا جميعًا”.

جاء ذلكً خلال احتفال المفوضية باليوم العالمي للاجئ، بحضور مسئولين حكوميين وعدد من ممثلي برامج الأمم المتحدة.

وقالت مفوضة الأمم المتحدة للاجئين في مصر: “تندلع النزاعات في عالم متصارع وكذلك الكوارث الذي تسببت فيه التغير المناخي مع وضع اقتصادي صعب للعديد من البلاد مما أدي إلى فرار الكثيرين من منازلهم”، مضيفة: “لا أحد يترك بيته وحياته بإرادته”، مؤكدة أن اللجوء ليس خيارًا فهو الخيار الوحيد للبقاء على قيد الحياة.

وأضافت، أن اللاجئين يحتاجون للمساعدة ودعهم ومساندتهم اليوم، لافتة إلى أنهم يحتاجون لفرص في التعلم والمشاركة والشعور بالانتماء والإبداع.

وأكدت حمدان، أن الوقوف في وجه الشدائد ليس أمرًا سهلًا مقدمة الشكر للدول المضيفة للاجئين، مؤكدة أن ذلك شهادة على إنسانيتنا جميعًا.

وكان قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن سكان مصر بلغ 106 ملايين نسمة، بالإضافة إلى ضيوف مصر الذين يصل عددهم إلى 9 ملايين.

وأضاف السيسي، خلال افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل للتنمية المستدامة: "لما الدكتور مصطفى مدبولي قال إن العبء المالي علينا من هذا الموضع يصل إلى 10 مليارات دولار، كتير أتكلم وقال معقول يعنى الرقم ده؟".

وتابع: "لو إحنا بندى متوسط الميه اللي هو أقل معدل عندنا 500 متر في اليوم في 9 ملايين يبقا 4.5 مليار متر في السنة، لو عملهم محطات تحلية أو محطات معالجة ده بتكلف أرقام كبيرة قوى".