الإثنين 01 يوليه 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر وإندونيسيا تتفقان على مواصلة تعزيز التعاون الثنائي

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة جاكرتا تايمز الضوء على اتفاق إندونيسيا ومصر على مواصلة تعزيز أنشطتهما التجارية الثنائية المكثفة، وفقًا لوزير التجارة الإندونيسي ذو الكفل حسن وأشار حسن في تصريحات، اليوم الأربعاء، إلى أن "إندونيسيا ومصر لديهما الفرصة لتعزيز علاقاتهما التجارية ويحتفظ البلدان بعلاقات دبلوماسية لفترة طويلة، وهي بمثابة أساس قوي للتعاون التجاري المكثف".

وخلال اجتماعه مع وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير صالح في إسطنبول بتركيا يوم الثلاثاء (11 يونيو)، أكد حسن أيضًا استعداد إندونيسيا لاستضافة اجتماع لجنة التجارة المشتركة الإندونيسية المصرية المقرر عقده في يوليو في بالي وأكد مجددا أن مصر شريك تجاري غير تقليدي مهم في أفريقيا لإندونيسيا.

وفي هذا السياق، صرح الوزير أن إندونيسيا يمكن أن تساعد مصر على اختراق سوق الآسيان بينما يمكن للدولة الأفريقية تسهيل وصول المنتجات الإندونيسية إلى الأسواق ليس فقط في أفريقيا ولكن أيضًا في أوروبا والشرق الأوسط.

وخلال الفترة من يناير إلى أبريل 2024، بلغ إجمالي قيمة التجارة الثنائية بين إندونيسيا ومصر 474 مليون دولار أمريكي. وفي الوقت نفسه، بلغت القيمة الإجمالية في العام الماضي 1.51 مليار دولار أمريكي، وشهدت إندونيسيا فائضًا يزيد عن مليار دولار أمريكي.

وخلال الاجتماع الثنائي، لفت وزيرا التجارة الانتباه أيضًا إلى الأزمة الإنسانية الأليمة التي يعاني منها الفلسطينيون حاليًا في قطاع غزة بسبب عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلية، وأشاد الوزير صالح بدور إندونيسيا المستمر ومساهمتها في العمل الإنساني في فلسطين.

وأكد أيضًا أن مصر وإندونيسيا على نفس الصفحة بشأن ضرورة قيام الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ببذل المزيد من الجهود لمساعدة الشعب الفلسطيني وتعزيز التعاون مع المؤسسات الخيرية المصرية والإغاثية لتوصيل المساعدات إلى سكان غزة المنكوبين بالحصار والحرب.