الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد تحذر من موجة حارة تجتاح البلاد خلال الأيام القادمة (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية أن البلاد سوف تشهد بداية من يوم غد التأثر بالكتل الهوائية الصحراوية القادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية.

وقالت غانم في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "الكتل الهوائية تتزامن مع امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، وهو ما يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس وبداية ارتفاع قيم درجات الحرارة كبداية لموجة شديدة الحرارة تؤثر علينا خلال الأيام القادمة".

وأضافت: "غدًا الثلاثاء سوف ترتفع العظمي على القاهرة الكبرى عن اليوم بمعدل درجتين لتسجل 38 درجة ولكن ذروة ارتفاع درجات الحرارة ستكون الخميس والجمعة والسبت وسوف تصل درجات الحرارة على القاهرة الكبرى يومي الجمعة والسبت إلى 42-43 درجة خلال فترة النهار في الظل".

وتابعت: "كلما اتجهنا جنوبًا كانت قيم الحرارة أعلى وتصل إلى 46-48 درجة مئوية خلال فترة النهار في الظل، يومي الجمعة والسبت، ذروة ارتفاع درجات الحرارة في القاهرة ستكون الخميس والجمعة والسبت وستصل درجة الحرارة يوم وقفة عرفات إلى 43 درجة".

وأوضح: "مع حلول أول أيام العيد سوف تتراجع درجة الحرارة 4-5 درجات ولكن سيظل إحساسنا بالطقس أول أيام العيد شديد الحرارة خلال فترة النهار، هناك موجة شديدة الحرارة سوف تؤثر علينا وفترة النهار ستكون الأجواء شديدة الحرارة بشكل كبير وفترات الليل أيضًا ستكون مائلة للحرارة وذروة الارتفاعات ستكون الجمعة والسبت".

وذكرت: "مع الارتفاعات الملحوظة في قيم درجات الحرارة والتي تعتبر أعلى من المعدلات الطبيعية في بعض الأيام، يجب أن نحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة خلال فترات الظهيرة، المناطق المطلة على البحر المتوسط ستكون درجات الحرارة فيها من 34-36 درجة خلال ذروة الارتفاعات ولكن نسب الرطوبة في الأماكن الساحلية تكون مرتفعة بشكل كبير، وهو ما يجعل الإحساس بقيم درجات الحرارة مرتفع".

واختتمت: "قيم درجات الحرارة التي نتحدث عنها هي المقاسة في الظل والمواطن يشعر بقيم درجات حرارة أعلى، نتيجة وجود نسب الرطوبة في الجو أو تحركه تحت أشعة الشمس ولذلك فإن الأماكن السياحية هي أعلى من المعدل الطبيعي".