الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل اقترب المرض "إكس" من الانتشار حول العالم؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمود حلبلب أستاذ علم الجراثيم، أن مرض إكس الذي أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية هو دلالة على فيروس غير موجود.

وقال حلبلب في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الاسم أطلقته منظمة الصحة العالمية عام 2017 وكان أول مرض إكس هو جائحة كورونا التي نعيشها اليوم، ولن تكون الأخيرة ستكون هناك جائحة إكس، قد يكون فيروسًا أو بكتيريا ولكن اليوم الوقت مختلف عن فترة كورونا".

وأضاف: "تعلمنا الكثير من جائحة كورونا ونحن أكثر استعدادًا من أي وقت مضى، شاهدنا انهيار الأنظمة الصحية في الدول المتقدمة ولدينا حاليًا تقنيات صناعة اللقاحات وهو قد تساعد على إنتاج لقاح للتعامل مع أي جائحة مستقبلية بشكل كبير".

وتابع: "ضح الأموال للأبحاث العلمية هو ما أدى لتطوير لقاح كورونا في وقت قياسي قصير وبالتالي تعاملنا في المستقبل سيكون بنجاح أكبر، ونتخوف صراحة من فيروس أنفلونزا الطيور، هذا الفيروس بدأ في التحور وكان محصورًا في البداية في الطيور واليوم ينتقل من الطيور إلى الثدييات، الحيوانات البحرية والبرية".

وواصل: "فيروسات الأنفلونزا مشهورة بقدرتها على التحور وبالتالي لو قدر الفيروس على التحور بشكل لكي يتأقلم وينتشر من شخص لآخر ستكون كارثة؛ لأن نسبة الوفيات من الفيروس منذ عام 2003 حتى الآن 50% نحن لا نتمنى أن ينتشر هكذا فيروس ليصبح جائحة عالمية، ولكن في نهاية المطاف نحن جاهزون عن أي وقت مضى لمواجهة أي مرض إكس يمكن أن ينتشر في المستقبل القريب".

وفي وقت سابق حذر باتير بيرديكليتشيف، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في روسيا، من أن بداية انتشار وباء جديد يعرف بـ “إكس" الجديد ما هو إلا عبارة عن مسألة وقت.

وذكر بيرديكليتشيف في تصريحات إعلامية على هامش "منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024" إن هناك عددًا كبيرًا من الفيروسات والبكتيريا في العالم لديها القدرة على تغيير خصائصها والتحور.

وأشار إلى أنه "بالطبع سيكون شرط ظهور الأوبئة في ظهور مثل هذا الفيروس أو البكتيريا، أي مسبب مرضي قد تكون له القدرة على نقل هذه العدوى من شخص لآخر في ظل غياب المناعة، وخاصة المناعة السكانية".

وأوضح مسؤول الصحة العالمية أنه "يكاد يكون من المستحيل" التنبؤ بموعد ومكان حدوث ذلك.