الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس تعلق على انسحاب بيني جانتس من حكومة الاحتلال

بيني جانتس - عضو
بيني جانتس - عضو مجلس الحرب الاسرائيلي

أكد غازي حمد، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، أن الحكومة الإسرائيلية تعتبر حكومة الفشل مشيرا إلى أن استقالة الوزير بمجلس الحرب بيني جانتس هو انعكاس لحالة الفشل والتخبط وضياع اهداف الحكومة التي فقدت بوصلتها.

وقال حمد في مداخلة مع قناة "العربي": "جانتس بما يمثله من ثقل في الحكومة ومجلس الحرب وبما يمتلكه من خبرة عسكرية كبيرة وصل إلى قناعة أن الحرب لن تصل إلى أهدافها؛ لا الحكومة استطاعت إعادة الاسرى ولا القضاء على المقاومة وعلى العكس دخلت في نفق مظلم وخسرت الدعم الدولي وفشلت في الحرب على قطاع غزة وعلى حزب الله".

وأضاف: "كل هذه المكونات عززت الانقسام والانشقاق داخل المجتمع الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية وبدأ التشقق في استقالة جانتس وأيزنكوت".

وتابع: "نتنياهو لديه قرار واضح بالنسبة لهذه الحرب؛ هو يلعب مع المجتمع الدولي والامريكان ويرسل وفود للتفاوض دون صلاحيات وفي نفس الوقت يقول للمتطرفين انه يواصل القتل؛ نتنياهو ذاهب إلى الحرب ولن يكون جادا في التوصل إلى اتفاق وهذه القناعة التي توصل إليها جانتس وأيزنكوت".

وذكر: "لو تباهت إسرائيل الان بأنها إعادة أربعة من الرهائن إلا ان ذلك ليس إنجازات بعد 8 أشهر من القتل والاجتياحات؛ إسرائيل تتباهي بهذا الإنجاز الصغير ولكن في نفس الوقت تخسر في قطاع غزة سواء على مستوى الرهائن الذين تبقوا في قطاع غزة أو حتى في النتائج المتمخضة عن الحرب".

وأوضح: "الموقف الأمريكي أحمق وغير مدرك لطبيعة الأمور؛ نحن في حركة حماس موقفنا واضح وحين تسلمنا الورقة من الوسطاء وأعلنا موفقتنا عليها بشكل واضح ولكن الذي اعترض هي إسرائيل حين قررت اجتياح معبر رفح ثم حين جاء خطاب بايدن حماس رحبت بالمبادئ والمضمون الذي تحدث به ولكن نتنياهو سارع ورفض؛ الأمريكيين يجب أن يعوا جيدا أن من يريد استمرار الحرب هو نتنياهو وليس حركة حماس".

وواصل: "نحن نقول بشكل واضح؛ نريد التوصل لاتفاق ينهي الحرب والعدوان على قطاع غزة في 3 مبادئ؛ الانسحاب الكامل ووقف إطلاق النار الكامل وأن يكون هناك صفقة تبادل مقبولة بين الطرفين".