السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف كشفت تصريحات جانتس أكاذيب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي؟

بيني جانتس - عضو
بيني جانتس - عضو مجلس الحرب الاسرائيلي

أكد الدكتور مصطفى البرغوثي، أمين المبادرة الوطنية الفلسطينية، أن بيني جانتس قام بضربة قوية اليوم لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد انسحابه من حكومة الحرب.

وقال البرغوثي في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "جانتس ذكر ثلاثة نقاط تؤكد طبيعة الخلاف القائم؛ قال إنه يؤيد صفقة تبادل الاسرى وقال إنه يؤيد العمل مع الولايات المتحدة على الصفقة وقال إن نتنياهو يمنع التقدم نحو ما سماه الانتصار".

وأضاف: "أصبح واضحا أنه يتهم نتنياهو بأنه يعيق صفقة التبادل وليس حركة حماس كما يدعي نتنياهو وهي ضربة قوية لنتنياهو رغم أنه كان ضعيفا في الإجابة عن الأسئلة ولم يذكرها صراحة؛ جانتس لديه مشروع كبير ولكنه قال إن المطلوب الموافقة على صفقة التبادل وأكد أن ما يعيقها هو نتنياهو وهو ما سيكون له تأثير كبير ليس فقط على ما يجري في إسرائيل ولكن على مستوى العالم وفي تبديد أكاذيب نتنياهو المتكررة بأن الفلسطينيين هم من يعيقون الصفقة وليس هو".

وتابع: "جانتس يحاول ان يرسم استراتيجية لخلق بديل لنتنياهو ويحاول أن يغازل جالانت كي يخرج من الليكود أو الحكومة وهو ما يضمن اسقاط الحكومة؛ وبالتالي هو يغازل جالانت وقال في نفس الوقت ستكون حرب طويلة؛ ماذا يعني بذلك؟ إذا كان يتحدث عن صفقة وهو يعرف أن الصفقة تعني نهاية الحرب والعدوان على غزة وفي نفس الوقت ستكون الحرب طويلة برأيي أن جانتس يمثل خطورة كبيرة من حيث أنه من الأشخاص الذين يؤيدون تصعيد الوضع في الشمال وفتح حرب شاملة مع لبنان وربما يكون ذلك في إطار ما يخطط له".

وذكر: "حديثه عن تشكيل لجنة تحقيق وطنية هو ضربة أخرى لنتنياهو لان الجميع يعرف أن تشكيل لجنة تحقيق وطنيه ستؤدي إلى اتهام نتنياهو بالتقصير في هذه الحرب وسوف يفتح الباب لكي يواجه نتنياهو 4 قضايا فساد تنتظره وكل واحدة منها يمكن أن تأخذه إلى السجن".

وسبق أن أعلن وزير الاحتلال الإسرائيلي بيني جانتس، اليوم الأحد، استقالته من حكومة الطوارئ التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأوضح جانتس في مؤتمر صحفي إنه "يترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل"، مضيفا أنه سيعود إلى صفوف المعارضة وسيدعم أي قرار مسؤول.