السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| عضو "تشريعية النواب" يوضح الموعد المتوقع لإعلان الحكومة الجديدة

الدكتور مصطفى مدبولي-
الدكتور مصطفى مدبولي- رئيس الوزراء

أكد النائب إيهاب رمزي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن الحكومة الجديدة يجب أن تعرض أولا على المجلس قبل أن تحلف اليمين أمام رئيس الجمهورية.

وقال رمزي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "بعد الإعلان عن تشكيل الحكومة يتم عرض التشكيل على مجلس النواب ويتم التصويت على اختيار كل وزير ويتم التصويت في البداية على رئيس الوزراء".

وأضاف: "الموافقة يجب أن تكون بثلثي الأعضاء ثم يعود التشكيل إلى رئيس الجمهورية ليقوم الوزراء بحلف اليمين أمام الرئيس".

وتابع: "الإجازة التشريعية تبدأ من يوليو إلى أكتوبر ولكن مجلس النواب منعقد في الوقت الحالي؛ والدورة البرلمانية سوف تنتهي في بداية شهر يوليو وحال حدث أمور طارئ خلال الاجازة التشريعية يحق لرئيس الجمهورية دعوة المجلس للانعقاد".

وواصل: "التشكيل الوزاري الجديد ربما يعرض على البرلمان قبل يوم الخميس أو أول يوم عمل بعد إجازة عيد الأضحى وسيكون هناك أسبوع قبل بداية شهر يوليو". 

وسبق أن قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي تكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

وأوضح بيان لرئاسة الجمهورية أن الحكومة الجديدة ستعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.