الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تركيا ومصر وإيران تحث العالم على زيادة الضغط على إسرائيل

الرئيس نيوز

طالب تحالف يضم دولا ذات أغلبية مسلمة يضم تركيا ومصر وإيران يوم السبت بالحصول على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة وزيادة الضغط الدولي على إسرائيل وسط حرب غزة، وفقًا لصحيفة بننسولا، ودعت منظمة الدول الثماني للتعاون الاقتصادي، والتي تضم أيضا بنجلاديش وإندونيسيا وماليزيا ونيجيريا وباكستان، إلى وقف فوري لإطلاق النار في الأراضي الفلسطينية المدمرة، حيث تهاجم إسرائيل قطاع غزة منذ أكثر من ثمانية أشهر.

ودعا وزراء خارجية المجموعة الذين اجتمعوا في اسطنبول الولايات المتحدة إلى رفع حق النقض (الفيتو) على العضوية الكاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة وطالبوا جميع الدول "بممارسة ضغوط دبلوماسية وسياسية واقتصادية وقانونية" على إسرائيل.

كما حثوا الدول على ضمان امتثال إسرائيل لقرارات محكمة العدل الدولية، والانسحاب من محافظة رفح الجنوبية وضمان الدخول الآمن للمساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأدانت المجموعة "الإبادة الجماعية المستمرة والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي"، ودعت الدول إلى المساهمة في الإجراءات القانونية ضد إسرائيل في المحاكم الدولية والانضمام إليها.

وطالبت الدول الثماني أيضًا بوقف شحنات الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل واتخاذ كافة الإجراءات لحماية المدنيين الفلسطينيين، رافضة أي محاولة للتهجير القسري.

ودعت الدول ذات الأغلبية المسلمة إلى حل الدولتين على أساس حدود عام 1967 مع القدس الشرقية عاصمة فلسطينية وآلية ضمان لحماية التسوية المستقبلية.

واندلعت حرب غزة بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في 7 أكتوبر على المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية وأدى الهجوم العسكري الإسرائيلي الانتقامي إلى استشهاد ما لا يقل عن 36801 شخصًا في غزة، معظمهم أيضًا من المدنيين، وفقًا لوزارة الصحة في القطاع الذي تديره حماس.