الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ جيولوجيا: إثيوبيا انتهت من إنشاءات سد النهضة بنسبة 100%

أكد الدكتور عباس شراقي؛ أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة؛ أن إثيوبيا انتهت من بناء سد النهضة من الناحية الخرسانية بنسبة 100%.

وقال شراقي في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "سد النهضة حاليا من الناحية الخرسانية اقترب بنائه وربما ينتهي بنسبة 100% خلال أسابيع ولكن من ناحية الكهرباء هناك 11 توربين سوف يتم تركيبهم".

وأضاف: "السد أمامه كي يولد كهرباء بالطاقة الكاملة يحتاج إلى سنتين؛ ولكن السد جاهز للتخزين الذي قد يكون الأخير العام القادم ولكن يكون أقل من 23 مليار متر مكعب من المياه؛ كل متر مكعب يخزن في إثيوبيا هو من المياه التي كانت في طريقها لمصر".

وتابع: "لو الأمطار أعلى من المتوسط ستخفف الأمطار الزائدة من الضرر؛ وجود السد العالي بالاحتياطي يحمي مصر من الآثار السلبية للملء الإثيوبي".

وأكمل: "كمية المياه التي ستصل إلى مصر ستقل بنفس الشكل الذي حدث العام الماضي ولولا السد العالي لواجهنا مشكلة في زراعة الأراضي؛ من المتوقع أن تكون الامطار في إثيوبيا هذا العام أعلى من المتوسط وكل المنطقة الاستوائية الامطار فيها على أعلى مستوى ولكن الامطار التي تسقط على المنطقة الاستوائية تمد النيل بـ 15% من المياه".

وواصل: "زيادة الأمطار في المنطقة الاستوائية تبشر أن تكون الأمطار على إثيوبيا مرتفعة الأمطار هذا الشهر أعلى من المتوسط والتنبؤ خلال الأسابيع المقبلة ستكون أعلى من المتوسط".

وعن توليد الكهرباء من السد الإثيوبي قال شراقي: "توليد الكهرباء من السد الأثيوبي ليست بالكم المطلوب؛ كمية الكهرباء التي تم توليدها حاليا ضعيفة للغاية ولكن هم يريدون تطمئن الشعب الاثيوبي لأنهم ينتظرون تشغيل السد منذ 13 عاما".

وأشار شراقي إلى أن إثيوبيا لديها خطط تستهدف إنشاء عدد من السدود من بينها 3 سدود كبرى مشيرا إلى أنه لا يجب السماح بتكرار ما حدث في قضية سد النهضة.

واختتم: "السدود الصغيرة لن تضر مصر ولكن المشكلة أنهم يخططون لبناء 3 سدود كبرى ولذلك لا نريد أن يتكرر ما حدث في سد النهضة ولا نريد أن نفاجأ بقيام إثيوبيا بوضع حجر الأساس لبناء سد جديد".