الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير: تحرير الأسرى في غزة نموذج للعملية "الفاشلة"

الاسرى الاسرائيليين
الاسرى الاسرائيليين

أكد العميد سمير راغب؛ رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية؛ أن العملية الإسرائيلية التي جرت اليوم لتحرير أسرى في قطاع غزة تعد نموذج للعمليات الفاشلة.

وقال راغب في مداخلة مع برنامج "الحكاية" العملية لا يمكن وصفها بعملية تحرير رهائن ولا يمكن تسميتها بالعملية الخاصة دخلوا بمركبة نازحين وشاحنة نستخدم للمساعدات ودخلوا وهم محمين بالدبابات ولا يمكن لأحد أن يدخل لعمل عملية عسكرية مع وجود الدبابات".

وأضاف: "القوات المهاجمة قامت بعمل سلالم والجميع كان يراهم؛ وتم استخدام كل الأسلحة سواء الطائرات أو الدبابات وما حدث عملية اقتحام عادية للغاية والعملية كانت باشتراك الشباك ومجموعة اليمام ورئاسة الأركان ويمكن أن نقول إن العملية نموذج للعمليات الفاشلة".

وتابع: "لا يوجد عملية لتحرير رهائن يكون فيها خسائر بهذا الحجم من المفترض أن يكون الهجوم صامت؛ هناك 600 فلسطيني أصيبوا وقتلوا خلال الهجوم فتخيل حجم النيران التي أطلقت خلال العملية؛ ربما تحدث فوضى اثناء عملية الانسحاب ولكن أن يحدث ذلك من بداية العملية فهو أمر غير ممكن".

وأكمل: "بالتأكيد عدد الخسائر في المجموعة المهاجمة كانت أكبر من ذلك لان حالة الهستيريا التي كانت تتصرف بها القوات المهاجمة تشير إلى أن ما حدث لم يكن سهلا".

وذكر: "العملية فاشلة وقاموا بمثلها في رفح وأبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام قال إنه لو بقي جثة واحدة من الاسرى الإسرائيليين سوف يتفاوضون عليها بنفس الشروط".

واختتم: "كيف يكون تتدخل خلية أمريكية للقيام عملية في الـ 11 صباحا؟ وهناك شكوك أن القوات جاءت من الرصيف العائم الأمريكي الذي من المفترض أن يستخدم لنقل المساعدات؛ لا يمكن للأمريكيين أن يكونوا وسطاء بين إسرائيل وحماس ثم يشاركون في تنفيذ عملية بهذا الشكل".

ونقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مسؤول في إدارة بايدن، إن خلية إنقاذ الرهائن الأمريكية في إسرائيل دعمت جهود استعادة الأسرى الأربعة من مخيم النصيرات.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان إن أربعة أسرى إسرائيليين كانوا لدى حماس تم استعادتهم صباح السبت، في عملية عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي والشاباك ووحدة مكافحة الإرهاب التابعة للشرطة الإسرائيلية.