الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

توجيه هام من وزير الزراعة بشأن زراعة نبات الكسافا

الرئيس نيوز

اجتمع اليوم السبت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، مع الفريق البحثي لتجربة زراعة نبات الكسافا، كما تم استعراض أهم النتائج التي توصل إليها الفريق البحثي من ناحية ملائمة المناخ والتربة، والاحتياجات المائية لنمو نبات الكسافا، وذلك للحصول على محصول اقتصادي من الدرنات والمنتجات الثانوية الأخرى.

كما وجه القصير، بإجراء تحليل صفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية والزراعية للتجربة قبل اتخاذ خطوات اعتمادها وتسجيلها وإعلانها، كما وجه بالاهتمام بالبحوث التطبيقية لأنها هي الحل لزيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة وكمية المياه.

كما ناقش الاجتماع العمل على استنباط أصناف جديدة تتأقلم مع التغيرات المناخية وكذلك البحث في مدى إمكانية زراعة محاصيل لم يتم زراعتها من قبل، وذلك لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج لبعض السلع التي تستنزف العملة الصعبة أو لإنتاج محاصيل ذات جدوى عالية مطلوبة للتصدير.

حضر اللقاء الدكتور رئيس مركز البحوث الزراعية عادل عبدالعظيم، ورئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور حسام شوقي، وبعض قيادات الوزارة.

كان مركز بحوث الصحراء، قد نفذ برنامجا بحثيا متخصصا للوقوف على مدى نجاح زراعة الكسافا بمصر، تحت عنوان “التنمية المستدامة لمحصول الكسافا غير التقليدي كبديل للمحاصيل الاستراتيجية – القمح”، باستخدام التكنولوجية الحديثة تحت ظروف الوادي الجديد.،

أشارت النتائج التطبيقية بعد عامين من العمل نجاج زراعة الكسافا، والذي أطلق عليه محصول القرن الحادي والعشرين بسبب القدرة العالية على تحمل الحرارة العالية، فضلا عن كونه ذي احتياجات سمادية منخفضة، مما يجعله جذابا لدى المزارعين والمستثمرين.