السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يعلق على مشاركة أمريكا في تحرير محتجزين إسرائيليين لدى حماس

الرئيس نيوز

أكد العقيد كريم الفلاحي؛ الخبير العسكري أن التقارير التي تشير إلى مشاركة الولايات المتحدة في عملية تحرير 4 من المحتجزين في قطاع غزة هو أمر غير مستغرب.

وقال الفلاحي في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "ليس هناك استغراب كبير لأن الولايات المتحدة منخرطة في الحرب من اليوم الأول وقدمت الأسلحة وكل ما يمكن أن تقدمه للكيان سواء مساعدات عسكرية أو اقتصادية أو دعم في مجلس الأمن وبالتالي لا يمكن الفصل بين عملية النصيرات والرصيف البحري الأمريكي وقوات دلتا والطائرات المسيرة التي تتحرك في سماء قطاع غزة وجميع هذه الأمور تعطي دلالة واضحة على أن المواجهة ليست مع إسرائيل فقط ولكن مع الولايات المتحدة ودول غربية تدخلت في الصراع منذ فترة طويلة".

وأضاف: "المروحية التي نقلت المحتجزين المحررين تحركت من أمام الرصيف العائم الذي أنشأته الولايات المتحدة امام سواحل قطاع غزة".

وتابع: "الرواية الإسرائيلية جاءت لإعطاء نصر كبير للجيش الإسرائيلي في تنفيذ العملية وهو يريد أن يقول إن هناك جريح واحد فقط وأعلنوا عن مقتله لاحقا؛ ونتنياهو يحاول أن يسوق للعملية من أجل التأثير على فصائل المقاومة".

وأكمل: "العملية كانت اختراق استخباراتي؛ ولكن تم التوصل إلى 4 أسرى من بين 130؛ والاحتلال استخدم شاحنة مساعدات من أجل التغطية على العملية العسكرية؛ نتحدث عن عملية مخادعة نفذت من قبل الفرقة 98 باتجاه البريج ودير البلح ثم بعد ذلك يعطي المجال للاندفاع باتجاه النصيرات".

وأوضح: "العملية اشترك فيها قوات برية وبحرية وجوية وقوات خاصة بالإضافة إلى وحدات من الولايات المتحدة الأمريكية وفقا لبعض التقارير