الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أول تعليق من حماس على تحرير جيش الاحتلال 4 أسرى من مخيم النصيرات

الرئيس نيوز

في أول تعليق لحركة حماس على إعلان الجيش الإسرائيلي استعادة 4 أسرى إسرائيليين كانوا محتجزين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، اعتبت الحركة أن هذه العملية دليل فشل.

وقال مسؤول في حماس لرويترز، اليوم السبت إن "تحرير 4 أسرى بعد 9 أشهر دليل على الفشل وليس إنجازًا" وفق تعبيره.

أتى ذلك، بعدما أوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري في مؤتمر صحفي أن "مئات من الجنود شاركوا في هذه العملية الخاصة التي شهدت إطلاق نار كثيف برًا وبحرا وجوا لإنقاذ أربع رهائن أحياء احتجزتهم حماس في غزة.

كما أضاف أن العملية كانت قيد التخطيط منذ أسابيع، مضيفا أن شرطيا أصيب بجروح بالغة خلال الاشتباكات في منطقة النصيرات سط القطاع.

قال الجيش الإسرائيلي إن قواته أنقذت أربعة محتجزين أحياء من وسط قطاع غزة اليوم السبت.

وأضاف أن المحتجزين هم ثلاثة رجال وامرأة، واختطفوا من مهرجان نوفا الموسيقي في السابع من أكتوبر 2023. وتابع أنه تم نقلهم إلى المستشفى لإجراء فحوص طبية.

وفي أول رد فعل على العملية، نقلت "رويترز" عن مسؤول في حركة "حماس"، إن تحرير إسرائيل المحتجزين الأربعة بعد 9 أشهر دليل على الفشل وليس إنجازًا.

عملية النصيرات

من ناحية أخرى أشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه يستهدف البنية التحتية لمسلحين في منطقة النصيرات بغزة، بينما أفادت وزارة الصحة في القطاع بمقتل وإصابة العشرات.

ومن غير المعتاد أن يصدر الجيش الإسرائيلي بيانات عن عملياته التي لا تزال جارية.

وقال الجيش في بيان إن "قوات الدفاع الإسرائيلية تستهدف حاليًا البنية التحتية لإرهابيين في منطقة النصيرات (وسط قطاع غزة)".

فيما قالت وزارة الصحة في غزة إنه ما زالت أعداد كبيرة من القتلى والمصابين تصل إلى مستشفى شهداء الأقصى غالبيتهم من النساء والأطفال.

وأضافت الوزارة عبر صفحتها على "فيسبوك" إن "عشرات المصابين يفترشون الأرض وتحاول الطواقم الطبية إنقاذهم بما يتوفر لديها من إمكانات طبية بسيطة".

وحذرت الوزارة من أن مستشفى شهداء الأقصى "يواجه نقصًا في الأدوية والمستهلكات الطبية والوقود، إضافة إلى توقف المولد الكهربائي الرئيس".

وقال مسؤول بقطاع الصحة في غزة لـ"رويترز"، اليوم السبت إن 50 فلسطينيًا على الأقل قُتلوا في هجمات إسرائيلية على النصيرات ومناطق أخرى في وسط غزة.