الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الاتجاه للتصدير.. لماذا لا يرتفع الذهب محليا مع الصعود العالمي؟

الرئيس نيوز

ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية الأسبوع الماضي مع ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية لمستوى يلامس الـ2400 دولار، مدعومة بضعف الدولار، وتزايد التوقعات حول خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة، وسط ترقب الأسواق لإصدار بيانات التوظيف الأمريكية.

وقال المهندس سعيد إمبابي المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة”، أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الذهب بالبورصة العالمية، إلا أن السوق المحلي يتحرك بوتيرة أكثر تباطؤًا مع تحركات الأسواق العالمية، وذلك بفعل استمرار ضغوط تجار الذهب الخام بخفض الأسعار؛ لتحقيق هوامش ربحية من عمليات التصدير في ظل ضعف الطلب المحلي.

وأضاف، أن الذهب سيظل أداة الادخار الأكثر آمنًا، في حفظ قيمة الأموال، لكنه استثمار طويل الأجل، وحالة فقدان الثقة وعزوف المواطنين عن شراء الذهب يرجع لحالة عدم الاستقرار التي تعرضت لها الأسواق خلال العاميين الماضيين، وتقيم الذهب بأعلى من قيمته، وإعلان أسعارًا غير عادلة.

وأوضح، أن استقرار الأسواق، سيدفع المواطنين للذهب مرة أخرى، لكن بشهية أقل، متجهين للمشغولات سواء لراغبي الزواج والتزيين أو الادخار أيضًا.

وأضاف، أن حالة التدافع والتزاحم على شراء الذهب، التي حدث خلال الفترات الماضية، ربما لن تحدث مرة أخرى، مع مخاوف المواطنين من الارتفاعات الوهمية للأسعار، لكن المستهلك المحلي لديه سلوكيات شرائية خاطئة أيضًا، إذ يندفع للشراء مع ارتفاع الأسعار، ويتعرض السوق للركود مع هدوء أو تراجع الأسعار.

وفي سياق متصل، عززت البيانات الاقتصادية الأمريكية الصادرة مؤخرًا من التوقعات بأن الفيدرالي الأمريكي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

وأفادت بيانات اقتصادية بأن التوظيف في القطاع الخاص في الولايات المتحدة ارتفع بمقدار 152 ألف وظيفة في مايو مقارنة بـ173 ألف وظيفة في الشهر السابق، مما يزيد من الدلائل على تباطؤ سوق العمل.

وكشفت بيانات مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات، ارتفاعه بنحو 53.8 في مايو، مسجلًا أعلى مستوى له منذ أغسطس ومتجاوزًا تقديرات الإجماع البالغة 50.8.