الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أمريكا تنتظر رد "حماس" على مقترح وقف الحرب والقاهرة تتحدث عن إشارات إيجابية

الرئيس نيوز

أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، أن الرئيس جو بايدن، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيناقشان الحرب في غزة، في اجتماعهما المقرر السبت، مشيرًا إلى أن بايدن سيتحدث مع ماكرون عن الضغط من أجل اقتراح وقف إطلاق النار.

وأضاف كيربي، في إفادة صحافية: "ما زلنا ننتظر رد (حماس) الرسمي على الاقتراح".

ووفق ما نقلت قناة “القاهرة الإخبارية” خلال وقت لاحق، عن مسؤول رفيع المستوى قوله: "تلقت مصر إشارات إيجابية من حركة حماس بخصوص اتفاق لوقف إطلاق النار مع اسرائيل في الحرب الدائرة بينهما بقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر".

وأشار المسؤول إلى أن الحركة "ستقدم ردها بشأن مقترح الهدنة خلال الأيام المقبلة".

كان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ويليام جيه بيرنز، اجتمع، الأربعاء، مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس جهاز الاستخبارات العامة الوزير عباس كامل، وفقا لما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤول مطلع على الأمر، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.

ووفقا لذات المسؤول، التقى رئيس الوزراء القطري ورئيس جهاز المخابرات المصرية بقادة حماس في الدوحة في نفس اليوم.

أضاف أن الاجتماع مع بيرنز ركز على إيجاد طرق لتقريب إسرائيل وحماس من وقف إطلاق النار، مضيفا أن "قطر تلقت ردا أوليا إيجابيا من حماس على اقتراح وقف إطلاق النار الذي اقترحه الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي، لكنها لا تزال تنتظر ردا رسميا".

كان بايدن، أعلن الجمعة الماضي، خطة من 3 مراحل لإنهاء الحرب في قطاع غزة، تستمر المرحلة الأولى 6 أسابيع، وتشمل وقف إطلاق النار على نحو "كامل وشامل" وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح عدد من الرهائن من النساء وكبار السن والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين.