الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"بكري" يكشف تفاصيل حديث مرسي مع قائد الحرس الجمهوري خلال تظاهرات الاتحادية (فيديو)

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

كشف الإعلامي مصطفى بكري، تفاصيل المحادثة التي دارت بين اللواء محمد زكي قائد الحرس الجمهوري السابق مع الرئيس المعزول محمد مرسي، والذي طالبه خلالها بفض تظاهرات المواطنين أمام قصر الاتحادية.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "بعد الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي في نوفمبر 2012 والذي سيطر فيه على كافة السلطات، يومها بلغ عدد المحتشدين حول القصر مئات الآلاف وكانت الهتافات تطالب بإسقاط حكم جماعة الإخوان ومندوبها في القصر الرئاسي وبعد ما زحفت الجماهير وحاصرت القصر انتصر اللواء محمد زكي قائد الحرس الجمهوري بالرئيس مرسي وأبلغه بوجود مغادرة القصر الجمهوري فورًا بعد أن وصل المتظاهرون لأبواب القصر".

وأضاف: "بعد ذلك شاهدنا الأوضاع تتداعى وتمضى وما وقع في أحداث الاتحادية، رأينا الجماهير التي زحفت تقف وتنادي بكل قوة مدافعة عن الوطن وحق الشعب المصري في الحرية، لأننا كنا ندرك أننا سقطنا في يد جماعة الإخوان".

وتابع: "عندما اتصل قائد الحرس الجمهوري وطلب من مرسي مغادرة القصر وخرج من الباب الخلفي للقصر إلى دار الحرس الجمهوري وفي أثناء المغادرة حاول بعض المواطنين التصدي لسيارته وقاموا بإلقاء الحجارة والأحذية على السيارة".

وأكمل: "المتظاهرون ظلوا يحيطون بالقصر في تظاهراتهم السلمية حتى وقت متأخر من فجر اليوم التالي، محمد مرسي اتصل بقائد الحرس الجمهوري اللواء محمد زكي وسأله على الموقف واللواء محمد زكي قال إن التجمعات الجماهيرية الكبيرة موجودة حول القصر وأن هناك بعض الشباب بدأوا في نصب خيام أمام بوابة أربعة للقصر".

وواصل: "مرسي استشاط غضبًا وهدد بكلمات أشبه بالشتائم واتهم الجميع بالتواطؤ ضده وطلب فض الاعتصام ولكن اللواء محمد زكي قال طالما لم يقترب أحد من القصر لن نتمكن من التصرف ومن المستحيل فض الاعتصام، لأن الخسائر ستكون فادحة كما أن ذلك ليس من مهام الحرس الجمهوري فرد مرسي وأخبره أن يفض الاعتصام خلال ساعة أو سيكون له تصرف آخر".

وأكمل: "اتصل اللواء محمد زكي بالقائد العام وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي وأحاطه علمًا بالمكالمة مع مرسي إلا أن القائد العام أيد اللواء محمد زكي في موقفه وأكد على عدم الاعتداء على المتظاهرين، عاود مرسي الاتصال باللواء محمد زكي وسأله ماذا فعلت؟ فأخبره اللواء محمد زكي أنه يحتاج إلى 24 ساعة، لإنهاء التظاهرات سلميًا ليرد مرسي كيف ذلك؟ فأخبره اللواء محمد زكي أنه سوف يخرج للمتظاهرين ويقنعهم وسوف يطالب قادتهم بإنهاء الاعتصام".

واختتم: "مرسي قال للواء محمد زكي إن أمامه ساعة فقط لإنهاء الأمر، ولكن اللواء محمد زكي طلب 24 ساعة ولكن مرسى طالبه باستخدام كل الأساليب لطرد المتظاهرين خلال ساعة ورد قائد الحرس الجمهوري بعدم وجود إمكانية لاستخدام القوة مع المتظاهرين".