السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تتصرف حال انقطعت الكهرباء خلال استخدام المصعد؟.. خبير يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس محمد النمر عضو لجنة الكود المصري للمصاعد، أن هناك معايير يجب أن يلتزم بها كل من يقوم بتركيب مصعد في منشأة سكنية.

وقال النمر في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي ي مصر": "أصبح هناك إلزام لبعض وسائل الأمان، التي لابد أن تكون موجودة في المصعد، في الظروف الحالية في ظل قطع الكهرباء لابد من وجود جهاز يو بي أس بحيث يوصل الأسانسير لأقرب دور".

وأضاف: "لابد أن يكون داخل المصعد أنتركم أو هاتف بحيث تتحدث مع أي شخص حال احتجز الشخص داخل المصعد ولابد أن يكون هناك إنارة طوارئ ولابد أن يكون هناك جرس إنذار وكلها مسائل أساسية في أي مصعد".

وتابع: "أسفل الكابينة يجب أن يكون هناك ستارة، وهي عبارة عن لوح صاج يملأ الفراغ بين الصعدة والفارغ، هو الفراغ الذي وقع بسببه الحادث، الذي أدى إلى وفاة شخص وكثيرين لا يقومون بتركيب هذه الصاجة المدعمة، لقد سقط الشخص لأن هناك فراغ لم تتمكن قدمه من الوصول إلى المكان فانزلق إلى البئر". 

وأوضح: "يجب أن يكون المصعد بباب داخلي، الباب الداخلي للكابينة مسألة في منتهى الأهمية والمسألة الأخرى، وهي البراشوت والتي تقوم بإيقاف المصعد حال نزل بسرعة غير طبيعية".

وعن كيفية التصرف حال احتجز شخص ما في المصعد، قال النمر: "يجب ألا يقوم الشخص بأي تصرف سوى أن يتصل من خلال الإنتركم لأن هناك طريقة يدوية لإنزال المصعد ولكن لا يتم استخدامها دون إتخاذ الإجراءات المناسبة، وهي أنه لابد من إغلاق الكهرباء أولًا حتى لا تعود بشكل مفاجئ".

وذكر: "أخطر شيء أن يحاول شخص الخروج من المصعد، وهو على ارتفاع فراغ في الأرضية ولا يجب أن نترك الأطفال في المصعد وحدهم ولا نحمل المصعد بأي حمولات".

واختتم: "المطلوب من صاحب العقار أن يتعاقد على إنشاء المصعد مع شركة معتمدة وشركة معتمدة من أجل الصيانة ويجب أن يكون هناك صيانة دورية مع شركة معتمدة ويجب أن يكون هناك إشراف دوري على صيانة المصعد لعدم حدوث أي مشكلة".