الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| أول رد من حماس على "مقترح بايدن" لوقف النار في غزة

الرئيس نيوز

اعتبر القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان، أن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة الذي اقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن هو مجرّد "كلمات"، مشيرًا إلى أن الحركة لم تحصل على أي التزامات مكتوبة تتعلّق بهدنة.

وعرض بايدن الأسبوع الماضي، ما قال إنه مقترح إسرائيلي على ثلاث مراحل يفضي إلى وضع حد للنزاع والإفراج عن الرهائن وإعادة إعمار القطاع.

لكن أسامة حمدان، المقيم في بيروت، قال لفرانس برس "ليس هناك مقترح، بل هي كلمات قالها بايدن في خطاب، وحتى اللحظة لم يقدم الأمريكيون شيئًا موثقًا أو مكتوبًا يلتزمون من خلاله بما قاله بايدن في خطابه".

وأشار إلى أن بايدن حاول "التغطية على الرفض الإسرائيلي" لاتفاق عُرض سابقًا في مايو وافقت عليه حماس.

وأشار إلى أن حماس مستعدة للقبول بأي اتفاق يحقق مطالب الحركة الأساسية المتمثلة بوقف إطلاق النار في غزة والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية القطرية الخميس، إن الوسطاء لم يتلقوا ردًا حتى الآن من حركة "حماس" على المقترح الأخير لوقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى بين الحركة وإسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في بيان، إن الحركة أفادت بأنها "ما زالت تدرس المقترح".

وأشار إلى أن جهود وساطة قطر المشتركة مع مصر والولايات المتحدة "مستمرة"، داعيًا إلى عدم الالتفات إلى التقارير الإعلامية "غير الدقيقة، واعتماد المصادر الرسمية الموثوقة في ظل حساسية وضع المفاوضات حاليًا".