الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد توصله لاتفاق مع مصر.. كم تبلغ قيمة الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد؟

الرئيس نيوز

أعلن صندوق النقد الدولي توصله إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع السلطات المصرية بشأن مجموعة من السياسات والإصلاحات الشاملة اللازمة، لاستكمال المراجعة الثالثة في إطار اتفاق “تسهيل الصندوق الممدد”.

وذكر صندوق النقد، في بيان، أنه سيعرض الاتفاق على المجلس التنفيذى للصندوق، للموافقة، ما يتيح صرف شريحة جديدة بقيمة 820 مليون دولار (618.1 مليون وحدة حقوق سحب خاصة).

وقال صندوق النقد، إن الجهود التي بذلتها الحكومة المصرية مؤخرًا ساهمت في استعادة استقرار الاقتصاد الكلي على تحسين الظروف الاقتصادية، إلا أن البيئة الإقليمية ما زالت صعبة، وتتطلب المخاطر السلبية والتحديات البنيوية المحلية التنفيذ الحاسم لالتزامات البرنامج.

وأشار إلى الحاجة لشروط نقدية متشددة على المدى القصير لخفض التضخم، مضيفًا أن نظام سعر الصرف المرن ما زال يشكل حجر الزاوية في برنامج الاقتصاد الكلي الذي تنفذه السلطات.

وأضاف أن الساحة مهيأة لتسريع وتيرة الإصلاحات الهيكلية بالغة الأهمية لزيادة النمو الذي يقوده القطاع الخاص بشكلو مستدام، حيث تتضمن أجندة الإصلاح تدابير لتحسين بيئة الأعمال، من خلال إزالة القيود الملزمة لنشاط القطاع الخاص وتكافؤ الفرص أمام كيانات الدولة.

وأجرت بعثة صندوق النقد الدولي، بقيادة إيفانا فلادكوفا هولار، مناقشات مع الحكومة المصرية، خلال الفترة من 12 إلى 26 مايو، في القاهرة.