الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الخارجية الإيرانية: قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية "غير بناء"

الرئيس نيوز

وصفت وزارة الخارجية الإيرانية القرار الصادر عن اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران، بأنه "غير بناء ومحاولة من قبل بعض الدول الغربية للاستغلال السياسي للآليات الدولية".

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أدانت وزارة خارجية إيران بشدة في بيان أصدرته، أمس الأربعاء، تصرفات عدد من الدول المتمثلة في إصدار قرار ضد إيران في اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، معتبرة تقديم هذا القرار وتبنيه عملًا سياسيًا وغير بناء واستمرارًا للسياسات السابقة لبعض الدول الغربية ومحاولة لإساءة استخدام الآليات الدولية سياسيًا ضد الدول المستقلة.

وأضافت أن إيران ملتزمة بمواصلة التعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار حقوقها والتزاماتها الدولية المستندة إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية واتفاقية الضمانات، وأن صدور هذا القرار ليس له أي تأثير على إرادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مواصلة الاستغلال السلمي للطاقة النووية وتنفيذ خططها للتطوير النووي عمليا وفقا لحقوقها بموجب المعاهدات الدولية ذات الصلة.

وكان مجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة، أصدر أمس الأربعاء قرارا يدعو إيران إلى تعزيز التعاون مع الوكالة والتراجع عن الحظر الذي فرضته في الآونة الأخيرة على دخول مفتشين من أصحاب الخبرة، رغم المخاوف من أن ترد طهران بتصعيد أنشطتها النووية.