السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| أسعار النفط ترتفع عالميا.. هل تدفع بزيادة البنزين؟

الرئيس نيوز

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثانية على التوالي، اليوم الخميس، وسط توقعات متزايدة بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر. 

وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت عند 78.74 دولار للبرميل، مرتفعة 33 سنتا أو 0.42 بالمئة وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74.46 دولارًا، مرتفعة 39 سنتًا أو 0.53٪.

ووفقا لتقارير دولية فإن تراجع أسعار الفائدة يحفز النشاط الاقتصادي ويعزز الطلب على النفط. 

وعلى صعيد محلي، تبحث الحكومة ضبط أسعار بيع المنتجات البترولية للمواطنين ضمن آلية التسعير التلقائي الشهر المقبل مع اتساع فاتورة دعم المواد البترولية إلى 154 مليار جنيه وسط توقعات بمزيد من الارتفاع مع ارتفاعات التكلفة. 

ولا تزال أسعار النفط عالميا أقل من تقديرات الموازنة الجديدة المقدرة عند 83 دولارا للبرميل إلا أن تكلفة النولون المرتفعة والتعاقدات قد تجعل الوضع أعلى من التقديرات وينذر بزيادة وشيكة لأسعار المنتجات البترولية.

من جانبها، قالت مصادر حكومية لـ"الرئيس نيوز" إن الأسعار العالمية أحد أهم المحددات التي على أساسها يتم تحديد أسعار بيع المنتجات من قبل اللجنة العليا للتسعير. 

وأضافت المصادر أنه لم يتم حتى الآن تقرير ما إذا كان سيتم رفع الأسعار أم سيتم تثبيتها مراعاة للبعد الاجتماعي.

وسبق أن توقعت مؤسسة فيتش في تقريرها أمس، بارتفاعات أعلى من المتوقع في أسعار البنزين والكهرباء؛ لاحتواء ارتفاعات الأسعار العالمية وتقليل الضغط على الموازنة.