الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

كازاخستان ومصر تركزان على تطوير الدبلوماسية البرلمانية

الرئيس نيوز

ركزت مباحثات رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، ورئيس مجلس الشيوخ، عبد الوهاب عبد الرازق على تطوير الدبلوماسية البرلمانية وآفاق التعاون في التجارة والثقافة وفقًا لصحيفة أستانا تايمز.

وقال توكاييف إن زيارة عبد الرازق الأولى إلى كازاخستان تهدف إلى إعطاء دفعة جديدة لتعزيز العلاقات الثنائية البرلمانية.

وأضاف أن مصر تعد أحد الشركاء الرئيسيين لكازاخستان في العالمين الإسلامي والعربي. وأقامت الدولتان حوارا سياسيا بناء. هناك العديد من الاتفاقيات الثنائية سارية المفعول. ونحن على استعداد للحفاظ على هذا الزخم ومواصلة العمل معًا لتوسيع التعاون. وقال توكاييف: إن تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية يجب أن يصبح أساس تعاوننا، خاصة وأن لدينا الإمكانيات الكافية لذلك.

من جانبه، أعرب عبد الرازق عن اهتمام مصر بتعزيز العلاقات الثنائية، بما في ذلك العلاقات البرلمانية، ونقل إلى توكاييف تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكد أن "مصر تعامل كازاخستان بدفء خاص وهناك العديد من المشتركات التي توحد بلداننا وآمل أن يتم التوصل إلى اتفاقيات جديدة متبادلة المنفعة في المستقبل القريب”.

وبحث الجانبان تعزيز الدبلوماسية البرلمانية والتعاون بين البلدين في المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية.

ودعا رئيس كازاخستان الشركات المصرية إلى تنفيذ مشروعات استثمارية في قطاعات النقل والعبور والسياحة والتحول الرقمي كما أعرب توكاييف عن امتنانه للحكومة المصرية لترميم مسجد السلطان بيبرس في القاهرة ولتقديمها مساهمة كبيرة في دراسة ونشر تراث هذه الشخصية التاريخية البارزة.

وخلال الاجتماع مع رئيس مجلس الشيوخ، الغرفة العليا في البرلمان الكازاخستاني، مولين أشيمبايف، تناول الطرفان آفاق التعاون ووقعا مذكرة تفاهم بين مجلسي برلماني البلدين كما ناقش عبد الرازق وأشيمبايف الوضع الراهن للتعاون وآفاق تطوير التعاون في المجالين التجاري والاقتصادي. وأعربوا عن استعدادهم لزيادة التعاون في مجالات الزراعة والأدوية والهندسة الكهربائية والصناعات الخفيفة، وكذلك في مجالات التعليم والسياحة والاستثمار والمجالات الثقافية الإنسانية.

ويقدر المسؤولون في كازاخستان بشدة التعاون البرلماني مع مصر. كما تعمل مجموعات الصداقة بفعالية في برلماني البلدين، باعتبارها آلية هامة للتفاعل. وفي هذا الصدد، مع إعطاء الأولوية للاستخدام الكامل لإمكانات استمرار التعاون الثنائي.

وخلال المحادثات، اتفق الجانبان على تكثيف عمل مجموعات الصداقة البرلمانية في البلدين. وبحث عبد الرازق وكوشانوف التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والنقل والعبور والسياحة والمجالات الثقافية والإنسانية.

وأشار كوشانوف إلى أهمية تبادل الخبرات في مجال التشريع وتوسيع الإطار القانوني بين البلدين، لا سيما توقيع اتفاقيات بين كازاخستان ومصر بشأن تسليم المجرمين والمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية. كما أعرب عن ثقته في أن زيارة عبد الرازق الرسمية ستعزز الحوار السياسي بين البلدين وتعطي زخما جديدا لتطوير التعاون بين البرلمانات.