الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مجزرة وسط السودان.. تفاصيل مقتل 100 مواطن في قرية ود النورة بولاية الجزيرة (فيديو)

الرئيس نيوز

شهدت قرية ود النورة بولاية الجزيرة السودانية، أمس الأربعاء، مجزرة راح ضحيتها ما لا يقل عن 100 مواطن إثر هجوم لقوات الدعم السريع، حسبما ذكرت لجان مقاومة ود مدني السودانية.

وقالت لجان مقاومة ود مدني في بيان، إن "قرية ود النورة بولاية الجزيرة شهدت إبادة جماعية الأربعاء جراء هجوم من قوات الدعم السريع على القرية أسفر عن مقتل ما قد يصل إلى 100 شهيد".

وأشار البيان إلى أن العدد النهائي للقتلى والمصابين لهجوم "الدعم السريع" لم يتضح بعد، فيما أرفقت البيان بمقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”- تويتر سابقا- يظهر مراسم دفن القتلى في مقابر بساحة عامة في قرية ود النورة.

فيما اتهم مجلس السيادة في السودان قوات الدعم السريع بارتكاب مجزرة في حق المدنيين في قرية ود النورة بولاية الجزيرة الواقعة وسط البلاد.

وقال في بيان إن هذه "الجريمة يندى لها جبين الإنسانية.. وتضاف لسلسلة الجرائم التي ترتكبها هذه المليشيا المتمردة في كثير من ولايات السودان".

وأضاف أنها تعكس السلوك الممنهج لهذه المليشيات في استهداف المدنيين ونهب ممتلكاتهم وتهجيرهم قسريًا من مناطقهم.

ودعا مجلس السيادة المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان لإدانة واستنكار هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها من "مليشيا الدعم السريع الإرهابية"، إعمالًا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب.

وفي السياق، وصف والي ولاية الجزيرة المكلف الطاهر إبراهيم الخير، ما جرى بأنه "يتنافى وأعراف الحروب ويعتبر جريمة حرب كاملة الأركان يجب أن يدينها المجتمع الدولى ويحاسب عليها"، وفق تصريحات لوكالة الأنباء السودانية (سونا).