الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كاتب أمريكي: الولايات المتحدة تريد وقف الحرب في غزة لعدة أسباب

أرشيفية
أرشيفية

أكد توماس فريدمان، الكاتب الصحفي الأمريكي، أن الرئيس جو بايدن يريد أن يرى وقفًا للحرب في قطاع غزة لأسباب إنسانية وجيوسياسية.

وقال فريمان في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "لقد اقتربنا من اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة منذ أشهر ولكن ذلك سوف يتطلب قرارات صعبة من الحكومة الإسرائيلية وقيادة حماس، لا أرى كيف لرئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أن يمضي قدمًا بهذا الاتفاق مع مجلس الوزراء المصغر، الذي لديه نظرًا لموقف أقصى اليمين، الذي يقول يجب ألا تتوقف الحرب".

وأضاف: "يحيى السنوار قائد حماس ليس باستطاعته أن يقبل اتفاق لا يقدم ضمانات بألا يتم استئناف الحرب، هذه لحظة نرى فيها أن كلا الطرفين يتخذان نفس أقسى القرارات، التي يتعين عليهما اتخاذها منذ بداية هذه الحرب".

وتابع: "الرئيس الأمريكي جو بايدن يريد أن يرى نهاية للحرب لأسباب إنسانية وجيوسياسية، يود أن يرى الحرب قد انتهت وهناك إمكانية بأن الاتفاق الذي تعمل عليه إدارته مع السعودية يمكن أن يحصل إذا ما انتهت الحرب ويمكن تفادي الحرب بين إسرائيل وحزب الله".

وأكمل: "الحرب أضرت القاعدة الانتخابية في حزب الرئيس بايدن ومما لا شك فيه أنه يود نهاية لهذه الحرب ولكن من غير الواضح إذا كان ذلك للمصلحة السياسية لنتنياهو أو للسنوار".

وواصل: "لا يمكنني أن اقرأ ما في خاطر نتنياهو ولكن شعوري أنه ممزق بين أمرين من جهة نهاية الحرب بالنسبة إليه تعني بداية الجانب السياسي، الذي سيؤدي إلى الانتخابات في إسرائيل وفي الوقت نفسه عدم نهاية الحرب يؤدي ذلك لمواجهة مع الولايات المتحدة والمجتمع الإسرائيلي، كما أن عدم نهاية الحرب، قد تؤدي لحرب طويلة لأشهر على الجبهة الشمالية".

وذكر: "نفس الأمر بالنسبة للسنوار، يتعين عليه أن يواجه شعب غزة وأن يقدم لهم انسحابًا إسرائيليًا كاملًا ووقف إطلاق النار وشعب غزة يقول إن هذا الأمر كان قائمًا قبل 7 أكتوبر لماذا إذا بدأت الحرب؟".

واختتم: "من بين الأمور التي تثير قلقي في هذه المرحلة أن هذه القصة يقودها أسوأ الناس في كل الأطراف، في إسرائيل نتحدث عن أقصى اليمين المتشدد وفي الجانب الفلسطيني يقودها حماس وما من أحد أضر بإسرائيل أكثر من حكومة نتنياهو والأمر مماثل بالنسبة لحماس".