الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اليونيفيل توضح تطورات التصعيد العسكري بين إسرائيل وحزب الله

أرشيفية
أرشيفية

أكد أندريا تننتي، الناطق الرسمي باسم قوة حفظ السلام في جنوب لبنان "اليونيفيل" أن الوضع على طول خط الحدود مع إسرائيل مثيرًا للقلق، مشيرًا إلى أن هناك تبادل لإطلاق النار يحدث منذ 8 أشهر.

وقال تننتي في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "تبادل إطلاق النار الذي نشهده كان محليًا بشكل كبير بمنعي 4-5 كيلومترات على الحدود، ولكن ما زلنا نراقب ونتابع العمليات ومحاولة تخفيف التوتر والتصعيد، هناك أمل بأن ننجح نحن والمجتمع الدولي في التوصل إلى حل لهذا النزاع المستمر منذ 8 أشهر".

وأضاف: "ليس لدينا معلومات عن إمكانية التصعيد ولكن لدينا قناة إتصال مع الأطراف المعنية، قناة التواصل مع السلطات اللبنانية والجيش الإسرائيلي والتواصل يهدف تقليل التوترات وتجنب أي سوء فهم يؤدي لنزاع واسع، قواتنا على الأرض وأننا لم نغير موقفنا ونعمل يوميًا ولا زلنا على الأرض لمحاولة تخفيف التوتر".

وتابع: "في الأشهر الماضية شهدنا عدة مرات إمكانية توسع النزاع أو حدوث خطأ في الحسابات، نقول منذ أشهر أن الحرب قد تؤدي لنزاع أوسع، هناك شعور أنه رغم اللهجة اللغوية الشديدة فإن الوضع على الأرض مختلف ليس هناك من يريد حربًا على نطاق أوسع ولكن ربما يكون هناك خطأ في الحسابات قد يغير الوضع على الأرض وهذا أمر نحن عبرنا عنه بشكل واضح بأن النزاع الأوسع سيكون كارثة ليس فقط للبنان وإسرائيل لكن لكل المنطقة".

وذكر: "نسعى إلى التوصل إلى حل دبلوماسي وسياسي لأنه لا يوجد حل عسكري لهذا الوضع، المعلومات والتواصل لدينا مع الأطراف يتعلق بتخفيف التصعيد ومحاولة منع أي سوء فهم وهناك تواصل سرى بين قيادة يونيفيل والأطراف المعنية وما نؤكد عليه هو أن نواصل الوجود على الأرض وأن يلعب المجتمع الدولي دورًا هامًا لمحاولة التوصل إلى حل".

واختتم: "فكرة التوصل لمخرج من هذا الوضع ما زالت قائمة وقلت إن لدينا أعداد كبيرة من القوات من 49 بلدًا، وهو ما يوضح أن هناك إلتزامًا كبيرًا من المجتمع الدولي بالعودة إلى الوضع، الذي كان موجودًا قبل السابع من أكتوبر 2023 ووقف الأعمال العدوانية".