الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيسة البرلمان السلوفيني توضح كواليس صدور قرار الاعتراف بدولة فلسطين (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكدت أورسكا كلاكوكار زوبانكيتش، رئيسة برلمان سلوفينيا أن البرلمان اتخذ قرارًا اليوم بالاعتراف بدولة فلسطين، موضحة أن القرار اتخذ بعد مناقشات حاسمة، لأن المعارضون كانوا يحاولون استخدام بعض الشائعات لاستمرار المباحثات.

وقالت زوبانكيتش في مداخلة مع قناة "الغد": "نحن سعداء بالقرار على الرغم من المشكلات الإجرائية وأنا سعيدة للغاية وأهنئ الشعب الفلسطيني أننا نعترف بهم وأن لديهم دولة مستقلة ذات سيادة وقمنا باستقبال سفير فلسطين وأتمنى أن يكون الاعتراف بفلسطين مساهمة في استقرار الأوضاع".

وأضافت: "اعتقد أن التصويت كان بـ52 عضوًا كانوا داعمون للقرار وبعض من عناصر المعارضة كانوا متواجدون ولم يشارك البعض في التصويت وبعض أعضاء المعارضة غادروا بعد إدراكهم بعدم وجود مجال لإساءة استخدام التصويت، قد يكون هناك بعض الهجوم من المعارضة ولكن أنا واثقة أن القرار، الذي تم اتخاذه صحيح ومعظم من في البرلمان هم مؤيدون لفلسطين وحتى من الشعب السلوفيني".

وتابعت: "الشعب يتذكر أيضًا حين حصلنا على استقلالنا عام 1991 وتم الاعتراف بنا دوليًا والرأي العام هنا يرى أن فلسطين يجب أن تكون دولة مستقلة وأن يكون هناك مفاوضات، لوقف إطلاق النار ونتمنى أن يكون هناك تحقيق لذلك على الأرض".

وأكملت: "نحن متأثرون للغاية بعدد الضحايا والجرحى والموتى، وبالأخص المدنيين العزل ما بين الفئات الفلسطينية".

وعن ردة الفعل الإسرائيلية على القرار السلوفيني، قالت زوبانكيتش: "ربما يرد الجانب الإسرائيلي باستدعاء السفير ولكن على المدى البعيد سوف يدركون أن كل هذه الإجراءات، التي قد يتخذوها لن تكون في صالحهم، نحن ندعم ونعمل على حل الدولتين، ونحن دائمًا ندعو لوضع الحل القائم على حل الدولتين، فلسطين الآن لديها وضع مختلف عن ذي سابق".

واختتم: "لا أرى أن هناك أي تداعيات قد تطرأ وببساطة نحن على علم أن الإسرائيليون سوف يأتي وقت ما ويعرفوا أنهم يجب أن يدعموا السلام، سوف نستمر في دعمنا للفكرة وندعو الشعوب لدعمها وأن يتم امتثال باقي الدول الأوروبية لنفس القرار، معظم زملائي يؤمنون أن ذلك الحل الوحيد لمنطقة الشرق الأوسط، لكلا الدولتين حتى يعيشا سويًا، وفقًا لقرار الأمم المتحدة".