السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. "منتجي الدواجن": تخفيف الأحمال أدى لنفوق كبير تسبب في ارتفاع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن تخفيف أحمال الكهرباء تسبب في نفوق أعداد كبيرة من الدواجن، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وقال الزيني، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نعمل في جزر منعزلة، كان يجب قبل حدوث المشكلة أن يتم مراعاة قطاعات الزراعة والإنتاج الحيواني، وطبيعة الدواجن في موضوع تخفيف الأحمال وليس أن تحدث المشكلة ثم يخبرني وزير التموين أنه سيتحدث مع وزير الكهرباء حتى يتابع موضوع تخفيف الأحمال".

وأضاف: "نحن نتعامل مع مادة حية ويجب أن نعرف طبيعة كل نشاط، ومن المفترض أن تكون الدواجن في مثل هذا الوقت من العام في أدنى أسعارها ولكن نفاجأ بهذه الأسعار، نعمل في صناعة الصدمات ننتهي من توفير الأعلاف ندخل في الوضع الوبائي ثم الكهرباء".

وتابع: "هناك نسبة نفوق كبيرة في الدواجن وحتى الدواجن التي لا تنفق تكون ضعيفة للغاية، وبالتالي يتراجع المعروض فترتفع الأسعار".

وأكمل: "فلسفة تخفيف الأحمال هي توفير العملة، هل أقوم بتوفير العملة ثم أقوم باستيراد الدواجن من الخارج بالعملة الأجنبية؟ يجب أن يكون هناك تنسيق قبل اتخاذ القرار، يجب أن نناقش القرار بعد أن نرسم سيناريو، لا يمكن أن نوفر الدولار من جهة وننفقه في جهة أخرى".

وأوضح: "الأسعار قبل ارتفاع الحرارة كانت وصلت إلى 77 جنيهًا وسعر كرتونة البيض كانت انخفضت إلى 115 جنيهًا ومع ارتفاع الحرارة وانقطاع الكهرباء ارتفع سعر البيض إلى 130 جنيه وحاليًا تجاوزت الدواجن 90 جنيهًا للكيلو".

وذكر: "الدواجن أرخص بروتين وهو بروتين الغلابة، وهناك صناعة وعمالة استثمارات، أريد استعادة المربين أم إعطائهم صدمات ونبعدهم عن الإنتاج مرة أخرى، نتعامل في مادة حية ولا يمكن أن نوفر الأعلاف من جهة ونتسبب في صدمة من الجانب الآخر".

واختتم: "يجب أن يدرس القرار من كافة الجوانب وكافة الوزارات ولكن القرارات الفوقية يدفع ثمنها المواطن".

وارتفعت أسعار الدواجن خلال الأيام الماضية جراء ارتفاع درجات الحرارة وتخفيف أحمال الكهرباء الذي أدى إلى نفوق أعداد كبيرة من الطيور.