السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث "البترول" يكشف حقيقة زيادة أسعار الوقود: "ندرس العوامل المؤثرة"

أرشيفية
أرشيفية

كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، حقيقة زيادة أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن لجنة تسعير المواد البترولية هي من تحدد الأسعار.

وقال عبد العزيز، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لجنة تسعير المواد البترولية تجتمع كل 3 أشهر، والاجتماع القادم سيكون في يوليو، ويتم دراسة العوامل المؤثرة على سعر الوقود، ويتم متابعة سعر خام برنت وسعر الصرف وأعباء التداول وغيرها لتحديد سعر الوقود".

وأضاف: "اللجنة مشكلة من البترول والمالية وحين تجتمع في أول يوليو القادم يتم إعداد دراسات أولية بشأن سعر البترول العالمي، وهو سعر خام برنت، وأيضًا أعباء التداول وسعر الصرف، يتم الاجتماع ثم يتم تحديد المعادلة السعرية ويتم تطبيق الأسعار لشهور يوليو وأغسطس وسبتمبر".

وتابع: "وفقًا للمعادلة السعرية يتم تطبيق الأسعار بزيادة 10% أو خفض 10%؛ لأن قرار رئيس الوزراء يضع حد أقصى للزيادة وحد أقصى للخفض بنسبة 10%".

وواصلت أسعار النفط خسائرها في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم بعد أن أظهر تقرير زيادة في مخزونات الخام والوقود الأمريكية مما يزيد من المخاوف بشأن نمو الطلب.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتا بما يعادل 0.2% إلى 77.38 دولار للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا، أو 0.3%، إلى 73.07 دولار للبرميل.

وارتفع سعر الدولار مجددا خلال ختام تعاملات اليوم الأربعاء بنحو 20 قرشا في البنك الأهلي المصري، بعد ارتفاع في ختام تعاملات أمس بنحو 24 قرشا، وبذلك يكون سجل ارتفاعا بنحو 44 قرشا على مدار يومين. 

جاء ذلك بعد هبوط على مدار الأسابيع الماضية في البنوك إلى أدنى مستوى له منذ تحرير البنك المركزي المصري لسعر الصرف في 6 مارس الماضي ليصل إلى أقل من 47 جنيها.