السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. "البترول" ترد على شائعات زيادة تخفيف أحمال الكهرباء إلى 3 ساعات

أرشيفية
أرشيفية

أكد حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أنه لا صحة لما تردد على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن زيادة فترة تخفيف أحمال الكهرباء إلى 3 ساعات.

وقال عبد العزيز، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كانت هناك صيانة ضرورية في الشبكة بسبب ارتفاع درجة الحرارة غير المسبوقة، وكان من الضروري أن يتم تخفيف الأحمال ساعة إضافية أمس فقط".

وأضاف: "كان لابد أن نحافظ على الضغوط في الشبكة القومية للغازات وشبكة نقل الكهرباء، وتم إصدار بيان أمس أن فترة تخفيف الأحمال سوف تزيد ساعة إضافية يوم أمس فقط، وذلك من منطلق الشفافية؛ لأن ما حدث كانت ظروف استثنائية".

وتابع: "وزارة البترول توفر الوقود للمحطات والمحطات تنقل الكهرباء من خلال الشبكة، بعض وسائل الاعلام للأسف الشديد تعاملت مع الأمر بطريقة لا تقربوا الصلاة، والوزارة أصدرت بيانًا وافيًا وشاملًا، وأكدت أن تخفيف الأحمال جاء لمدة ساعة إضافية بالأمس فقط".

وأكمل: "الشعب المصري واع، ويعرف جيدًا أن ما يحدث من تخفيف الأحمال أمر مؤقت وخرج السيد رئيس الجمهورية وتحدث عن الأمر وقام وزير الكهرباء ووزير البترول بالحديث عن الأمر".

وذكر: "الأمور عادت إلى وضعها الطبيعي بعد انتهاء عمليات الصيانة، وكما أكدنا أن زيادة تخيف الأحمال ساعة كان لمدة يوم واحد وأعدنا الأمور كما كانت وكنا نستهدف الحفاظ على شبكة نقل الغاز، الشبكة فيها ضغوط ولو انخفضت عن الطبيعي يحدث انهيار فيها، وبالتالي كان يجب العمل على الحفاظ عليها".

وأوضح: "تخفيف أحمال الكهرباء ساعتين فقط وخلال الفترة المقبلة سوف تتحسن الأمور، وموضوع الالتزام بمواعيد تخفيف الأحمال يعود لوزارة الكهرباء فقط".

وأعلنت وزارتا الكهرباء والبترول، اليوم الأربعاء، الانتهاءَ من إجراء تخفيف الأحمال الكهربائية لساعة إضافية الذي اقتصر على يوم أمس فقط، مثلما كان مقررًا له، في ضوء أعمال الصيانة الوقائية لجزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية مع زيادة معدلات استهلاك الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضحت الوزارتان عودة الأمور إلى طبيعتها وفقًا لنظام تخفيف الأحمال الذي كان ساريًا من قبل؛ حيث إن هذا الإجراء كان ضروريًّا للحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية.