الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الصورة الأولى لمنفذ هجوم السفارة الأمريكية في بيروت.. ماذا حدث؟

الرئيس نيوز

على وقع التطورات الميدانية التصعيدية في لبنان الذي أصبح رهينة الاحتمالات المفتوحة، في تطوّر أمني خطير يحمل في طيّاته أكثر من رسالة، سُجّل صباح اليوم إطلاق نار في محيط السفارة الأمريكية بمنطقة عوكر في بيروت.

أظهرت صور التقطت في موقع الهجوم على السفارة الأمريكية في لبنان، اليوم الأربعاء، المنفذ مضرجًا بالدماء.

منفذ الهجوم على السفارة الأمريكية في لبنان

وأشارت معلومات متداولة إلى مؤشرات تدل على أن ملابس المنفذ تؤكد انتماءه لتنظيم داعش الإرهابي.

وذكرت المعلومات أن حصيلة الهجوم على السفارة الأمريكية حتى اللحظة قتيل وموقوف من المجموعة المهاجمة، وجريح من حرس السفارة. 

هوية منفذ الهجوم

وتداولت وسائل إعلام لبنانية معلومات عن هوية المسلّح منفذ الهجوم على السفارة الأمريكية في بيروت، جاءت كالتالي:

  • يدعى قيس فراج وهو سوري الجنسية.
  • يقيم في بلدة الصويري في البقاع الغربي.
  • كان يضع شعار داعش ويحمل جعبة تحتوي على ذخيرة.
  • مسجّل في مفوّضية اللاجئين.

وأعلن الجيش اللبناني، عن إطلاق شخص سوري الجنسية النار صباح الأربعاء، على السفارة الأمريكية الواقعة شمال بيروت، قبل أن يتمّ توقيفه، في حين أكّدت السفارة أنّ طاقمها بخير.

وذكر الجيش اللبناني، في بيان، أن السفارة الأمريكية في لبنان في منطقة عوكر تعرضت إلى إطلاق نار من قبل شخص يحمل الجنسية السورية، وردّ عناصر الجيش المنتشرون في المنطقة على مصادر النيران، ما أسفر عن إصابة مطلق النار، وتم توقيفه ونقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة.

من جهتها، أعلنت السفارة الأمريكية عبر موقع إكس، عن تسجيل إطلاق نار بالقرب من مدخل مجمّع السفارة المحصن، وبفضل ردة الفعل السريعة لقوات الأمن اللبنانية وفريق أمن السفارة، فإن طاقمنا بأمان.

ونقلت وسائل إعلام لبنانية عن مسؤول أمني، أن ثلاثة مهاجمين ضالعون في الهجوم، أحدهم قاد السيارة لتوصيل المسلحين إلى الموقع، وثلاثة فتحوا النار هناك، وقتل أحد الجناة، وفر ثان، وأصيب الثالث واعتقله الجيش اللبناني.

كشف المسؤول الأمني، أن أحد أفراد الفريق الأمني ​​بالسفارة أصيب في الهجوم وأن الجيش اللبناني أصاب أحد المهاجمين في بطنه ويقوم بتمشيط المنطقة للعثور على مهاجمين آخرين.

وفتح رجل النار في سبتمبر الماضي على السفارة الأمريكية، لكن الهجوم حينها لم يسفر عن وقوع ضحايا. 

وأعلنت السلطات اللبنانية توقيفه، وقالت إنه عامل توصيل أراد الانتقام لتعرضه للإهانة من قبل أحد عناصر الأمن.

وتزامن الحادث حينها مع الذكرى التاسعة والثلاثين لتفجير بسيارة مفخخة استهدف مبنى تابعًا للسفارة الأمريكية عام 1984، أدى إلى مقتل 11 شخصًا وإصابة العشرات، وحمّلت واشنطن حزب الله المسؤولية عنه.

وانتقلت السفارة إلى بلدة عوكر عام 1984 بعد تعرض مبناها السابق في منطقة عين المريسة في غرب بيروت لتفجير انتحاري ضخم بشاحنة مفخخة في 18 أبريل 1983 أدى لمقتل 63 شخصًا.

ومؤخراً في يناير، رجح مسؤولون أمريكيون، أن تستهدف جماعة حزب الله المدعومة من إيران الأمريكيين في منطقة الشرق الأوسط.

وتعرضت القوات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط بالفعل إلى هجمات من قبل العديد من الجماعات الأخرى التي تعمل بالوكالة عن إيران، ومن بينها حركة النجباء، وهي جماعة عراقية شبه عسكرية.