السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الخمسة جنيه المغسولة.. ترند جديد يثير تساؤلات المواطنين وهكذا تستبدلها

الرئيس نيوز

خلال الساعات الماضية انتشرت العديد من التساؤلات بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حول انتشار تداول عملة ورقية فئة الخمسة جنيهات مغسولة أو ممسوحة في السوق، والتي تظهر بألوان ممحية وليست زاهية وكأنه تم غسلها بالماء.

تأمين فائق للنقود

وتتمتع أوراق البنكنوت في مصر بعناصر تأمين فائقة في جميع فئات النقود التي يتم طباعتها، وبصفة خاصة في العملات الورقية ذات الفئات الكبيرة وهي: 50 و100 و200 جنيه.

وضمن عناصر التأمين، يتم وضع علامات مائية مختلفة لكل فئة لزيادة التأمين، بجانب عن الشرائط التأمينية، وكذلك العناصر المتغيرة بصريًا في أحبار الطباعة، مع إضافة عناصر ضد التصوير الملون لكافة الفئات.

وتخضع جميع مراحل إنتاج عملات النقد الورقية والبنكنوت لأحدث الطرق التكنولوجية ولعمليات تأمينية متطورة، من قبل البنك المركزي المصري.

استبدال الخمسة جنيه المغسولة

ووفق الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، يُقدم المواطن أوراق النقد ناقصة المعالم أو الممزقة التي في حوزته إلى فرع البنك مصحوبة ببطاقة الرقم القومي الخاص به؛ وذلك ليتم صرف مقابل هذه الأوراق وفًقا لهذا الدليل مع استعاضة القيمة المنصرفة من خلال البنك المركزي المصري– الإدارة العامة للإصدار ومراكز النقد في 54 شارع الجمهورية / القاهرة.

وفي حالة تقديم أي أوراق نقد ناقصة المعالم أو ممزقة تخالف الحالات الواردة التي حددها البنك أو في حالة ورود كميات من أوراق النقد ناقصة المعالم أو الممزقة نتيجة للحرائق أو سوء الحفظ، يتم إرسالها إلى البنك المركزي المصري كي تحدد الجهة المختصة القيمة المنصرفة، وفًقا لعدة معايير بشرط أنّ تكون الورقة المقدمة قطعة واحدة.