الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| ارتفاع كبير في تحويلات المصريين بالخارج.. هل ينخفض سعر الدولار؟

الرئيس نيوز

واصلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج صعودها للشهر الثاني على التوالي مع استقرار أسعار الصرف، وانتهاء السوق السوداء لتقفز بنحو 43.8% مسجلة 2.2 مليار دولار.

ومع ارتفاع حجم التدفقات النقدية الدولارية فان التوقعات تشير بقوة إلى اتخاذ الدولار منحنى نزولى الفترة المقبلة، إذ تلقت مصر حزمة ضخمة من النقد الأجنبي منها نحو 20 مليار دولار قيمة الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة، فضلا عن ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج، وتماسك إيرادات قناه السويس رغم التوترات بالمنطقة.

وبحسب مصدر حكومي، ينتظر البنك المركزي نحو مليار دولار من الاتحاد الأوروبي، و820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي، فضلا عن استثمارات أجنبية متوقعة الفترة المقبلة.

وقال المصدر في تصريحات لـ"الرئيس نيوز"، إن وزارة التعاون الدولي تبحث حاليا تمويلات من الوكالة اليابانية بقيمة 230 مليون دولار.

ومن جانبه، قال د. أحمد شوقي الخبير المصرفي، إن السعر العادل للجنيه مقابل الدولار يختلف من فترة لأخرى، لذا؛ في هذا التوقيت السعر الحالي عادل، ولكن ربما مع تحسن عدد من المؤشرات يتطلب ذلك مزيد من الانخفاض.

وأكد شوقي لـ"الرئيس نيوز"، أن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضات متتالية للدولار كتأثير مباشر للتدفقات الجديدة، وربما نرى سعر 45 جنيها خلال شهر من الآن، ولكن بعدها من الممكن أن يكون هناك استقرار أو تراجع طفيف وفقا للتدفقات ونجاح خطة زيادة التدفقات النقدية والكثير من العوامل الخارجية والمحلية.

وكان صندوق النقد الدولي قد اشترط ضوابط تخص سعر الصرف أن يكون سعر صرف مرن متروك للعرض والطلب مع إمكانية التدخل من قبل السلطات النقدية في حالات الضرورة لضبط السعر.

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه "بشكل طفيف" خلال تعاملات يوم اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، في السوقين الرسمية والموازية.

سعر الدولار اليوم في السوق الموازية

تداول الدولار بالسوق الموازية بحلول تعاملات الصباح في نطاق بين 47.45 و47.70 جنيه أي بمتوسط بنحو 47.55 جنيه للدولار، متراجعا من متوسط 47.59 جنيه يوم الإثنين، وفق متداولين وتطبيقات على الهاتف.

سعر الدولار اليوم في البنوك

أما السعر الرسمي للدولار فتراوح صباح الثلاثاء بين 47.16 و47.20 جنيه للدولار، وفق بيانات البنك المركزي المصري.

ويشهد سعر الدولار مقابل الجنيه تحركات يومية في السوقين الرسمية والموازية منذ أن سمح البنك المركزي المصري في 6 مارس الماضي بخفض الجنيه من مستوى 30.9 جنيه للدولار، بعدما كان سعر السوق الموازية قد وصل لمستوى 70 جنيه في وقت سابق من هذا العام.

جاء خفض الجنيه مدعوما بتدفقات دولارية تلقتها مصر من صفقة بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات لتطوير مشروع بمنطقة رأس الحكمة، بعد أن كانت تعاني البلاد من أزمة سيولة دولارية ونقص حاد في النقد الأجنبي.

كما توصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، الذي يطالب بمرونة سعر الصرف في البلاد، لزيادة حجم قرض - تم توقيع اتفاقه في ديسمبر 2022 - من 3 مليار دولار إلى 8 مليار دولار.

اقرأ المزيد:

"ستاندرد تشارترد" تتوقع ارتفاع الجنيه المصري مقابل الدولار لهذا المستوى

ماذا وراء ارتفاع مؤشر الدولار وانخفاض أسعار الذهب بأسواق التداول؟